July 03, 2024

مختلف التراخيص والتصاريح اللازمة لفتح مطعم  في مدينة دبي

يعتبر افتتاح مطعم في الإمارات العربية وبالأخص في مدينة دبي أمرًا مثيرًا ومشوقًا، إلا أن شبكة معقدة من الإجراءات القانونية من  التراخيص والتصاريح الضرورية  للعمل بشكل قانوني قد تعكر صفو هذه المغامرة. حيث تشتهر دبي بأنظمتها الصارمة ومعاييرها العالية، خاصةً في مجال الأغذية والمشروبات، وذلك بغرض ضمان سلامة المقيمين والزوار في نفس الوقت.

سنكتشف في هذا الدليل كل التراخيص والتصاريح الضرورية لفتح مطعم في دبي. وتبسيطها لك وتوضيح خطوات الحصول عليها.

الرخصة التجارية

الرخصة التجارية هي أساس أي عمل تجاري في الإمارات،. فهي التي تسمح بممارسة أي من الأنشطة التجارية بشكل قانوني. يمكن الحصول عليها بشكل بسيط، بعد اختيار نوع نشاطك التجاري وتحديد الهيكل القانوني لمطعمك. قُم باختيار اسمًا تجاريًا يتوافق مع أعراف التسمية في المنطقة، ثم تقدم بطلب للحصول على رخصة تجارية من خلال دائرة التنمية الاقتصادية (DED) أو سلطة المنطقة الحرة، حسب موقع نشاطك التجاري.

رخصة مؤسسة غذائية

يتم تنظيم ترخيص المطعم من قبل بلدية دبي ويخضع لموافقتها. وهو ترخيص يضمن لك امتثال مطعمك لمعايير النظافة والسلامة الخاصة ببلدية دبي. يمكنك الحصول عليها من خلال تقديم طلب إلى بلدية دبي واجتياز عمليات التفتيش التي تجريها إدارة الرقابة الغذائية بنجاح.

شهادة الصحة والسلامة

إضافةً إلى رخصة المؤسسة الغذائية، وللحفاظ على الصحة العامة، يستوجب حيازة شهادة الصحة والسلامة الضرورية لإثبات التزام مطعمك بأعلى معايير النظافة والسلامة.

يتم الحصول عليها عبر تدريب موظفيك على ممارسات سلامة الأغذية والحفاظ على النظافة والالتزام بمعايير الصحة والسلامة العامة. وكذا اجتياز عمليات التفتيش المنتظمة من قِبَل السلطات الصحية بغرض الحصول على الشهادة.

رخصة المشروبات الكحولية (إن وجدت)

إذا كنت ترغب في تقديم المشروبات الكحولية في مطعمك، فستحتاج إلى رخصة لفعل ذلك لأن هذه الرخصة منفصلة عن رخصة المؤسسة الغذائية السابقة. يمكنك الحصول عليها بطريقة سهلة، يكفي أن تتقدم بطلب إلى دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي (DTCM)، دفع الرسوم المحددة والالتزام بالقوانين المتعلقة بالكحول في المدينة.

رخصة الموسيقى والترفيه (إن وجدت)

إذا كنت تنوي إقامة فعاليات موسيقية حية أو غيرها من أشكال الترفيه من حين لآخر داخل مطعمك، ستحتاج الحصول على ترخيص الموسيقى والترفيه  لضمان خضوع مطعمك للقوانين المحلية. يكفي للحصول عليها أن تتقدم بطلب إلى السلطة المختصة، بعد أن تتأكد من أن الأنشطة الترفيهية التي تعتزم إقامتها تتوافق مع اللوائح المحلية.

تصريح الجلوس في الهواء الطلق

إذا كنت ترغب في تمديد مساحة مطعمك لِتَسِع أماكن جلوس خارجية، فمن الضروري الحصول على تصريح جلوس خارجي. وهو الترخيص الذي يضمن التزام تجهيزاتك الخارجية بلوائح السلامة وتقسيم المناطق.

كيفية الحصول عليه ؟ يكفي أن تتقدم بطلب إلى بلدية دبي بعد أن تتأكد أن مطعمك يستوفي كل متطلبات السلامة وتقسيم المناطق.

ترخيص اللوحات الإعلانية

وهو ترخيص يخص عرض اللافتات الخاصة بمطعمك، ستحتاج إلى رخصة لوحة إعلانية تنظم حجم اللافتات وموضعها وتصميمها حسب المعايير المعمول بها محليًا

يمكن الحصول عليه بتقديم طلب إلى بلدية دبي بعد أن تتأكد من التزام لافتاتك بإرشاداتهم.

شهادة السلامة من الحرائق

السلامة من الحرائق أمر غاية في الأهمية في المناطق الحارة و لا سيما الإمارات العربية. تضمن شهادة السلامة من الحرائق أن مؤسستك ملتزمة بالتدابير و مجهزة بما هو ضروري للوقاية والسلامة من الحرائق.

لتحصل عليها يجب البدء بإجراء تقييم للسلامة من الحرائق في مطعمك ومعالجة أي مشاكل أو عراقيل تم تحديدها، ثم التقدم بطلب للحصول على الشهادة من خلال السلطات المختصة.

موافقات البلدية

قد تحتاج إلى موافقة إضافية من بلدية دبي في حال كان مطعمك موجود في منطقة معينة. وعليه، يجب عليك التأكد من أن مطعمك يتوافق مع لوائح تقسيم المناطق والمباني. وبعد استشارة البلدية لمعرفة المتطلبات الخاصة يمكنك أن تتقدم بطلب للحصول على الموافقات اللازمة وفقًا لذلك.

إدارة النفايات وتصاريح التخلص منها

المحافظة على البيئة عبر التخلص السليم من النفايات أمر بالغ الأهمية في وقتنا الحالي. وهذا ما تريد السلطات المحلية ضمانه بفرض الحصول على التصاريح اللازمة لضمان تخلص مطعمك من النفايات بطريقة صديقة للبيئة. استشر سلطات إدارة النفايات ثم تقدم بطلب للحصول على تصاريح لإدارة التخلص من النفايات بطريقة تتوافق مع قوانين المدينة.

تصاريح التوظيف

إذا كنت ترغب في توظيف موظفين أجانب لتسيير مطعمك، فستحتاج إلى تصاريح لتوظيفهم بشكل قانوني في  أنحاء الإمارات لا سيما في دبي. تأكد من خضوعك للوائح التوظيف .ثم قُم بتقديم طلب للحصول على تصاريح التوظيف من خلال وزارة الموارد البشرية والتوطين (MOHRE).

تسجيل الاسم التجاري

لحماية علامتك التجارية والتأكد من توافقها مع أعراف التسمية في دبي، يجب عليك تسجيل اسم مطعمك. اختر اسمًا ملتزمًا باللوائح المحلية، ثم قُم بتسجيل الاسم التجاري من خلال دائرة التنمية الاقتصادية أو سلطات المنطقة الحرة.

تصاريح التعامل مع الأغذية

لا يمكنك فتح مطعم والتعامل مع الغداء بدون هذا التصريح، فبالإضافة إلى ترخيص المنشأة الغذائية، قد يحتاج العاملون لديك إلى تصاريح التعامل مع الطعام، مما يدل على معرفتهم بممارسات سلامة الأغذية. يتم ذلك بتدريب خاص بالتعامل مع الأغذية  للموظفين لديك، ثم التقدم بطلب للحصول على تصاريح تداول الأغذية من خلال السلطات المختصة في المدينة.

عقد الإيجار

لتأجير المساحات التجارية في كل أنحاء الإمارات ولا سيما في دبي من الضروري حيازة عقد إيجاري. فهو يضفي الطابع الرسمي على عقد الإيجار الخاص بك وغالباً ما يكون مطلوباً للحصول على التراخيص والتصاريح المختلفة التي سبق ذكرها.

ستحصل عليه بتوقيع عقد إيجار مع مالك العقار، ثم تسجيل عقد الإيجار لدى إيجاري (Ejari)، وهو مركز تسجيل عقود الإيجار الرسمي في دبي.

يعد افتتاح مطعم في دبي من المشاريع المربحة ولكنه ليس بهذه السهولة. فهو أمر يتطلب تخطيطًا دقيقًا وامتثالاً مطلقًا للقوانين المحلية و العديد من المتطلبات منها استخراج التراخيص والتصاريح. إن ضمان حصولك على هذه التراخيص والحفاظ على الالتزام بالمعايير التنظيمية أمر بالغ الأهمية لنجاح العملية القانونية. يمكنك الإستعانة بخدمة المختصين في لوائح الأعمال في دبي لتبسيط العملية، وكذا التشاور مع السلطات المحلية، لتجعل من فتح مطعمك تجربة طعام مميزة لرواد مطعمك مع البقاء ضمن حدود القانون.


More insights & stories

There’s more where that came from. Get in the know and check out our addtional insights