June 28, 2024

 تكلفة افتتاح مطبخ سحابي في العربية السعودية

حدث تحول هائل في قطاع المأكولات والمشروبات في العربية السعودية على مدى السنوات القليلة الماضية، والذي حفزته جائحة كورونا (كوفيد-19). مما أدى إلى ظهور مطابخ  ®CloudKitchen  للتوصيل كأحد أبرز التوجّهات في هذه الصناعة، حيث يحرص العديد من أصحاب المطاعم على استغلالها كوسيلة فعّالة التكلفة لتوسيع أعمالهم إلى أسواق جديدة للحفاظ على استمرارية مطاعمهم في هذه الأوقات العصيبة.  

ونظراً للطلب المتزايد على مطابخ التوصيل ®CloudKitchen ازداد عدد الشركات التي توفر مثل هذه الفضاءات، وقد أثبتت شركة KitchenPark نفسها كمؤسسة رائدة في السوق في المملكة العربية السعودية. 

مع إقبال العديد من أصحاب الأعمال على مطابخ ®CloudKitchen للتوصيل وتبنيهم لمفهومه، قمنا بإعداد دليل تفصيلي حول تكاليف افتتاح مثل هذه المطابخ في العربية السعودية. 

ما هي أهم التكاليف لمطبخ ®CloudKitchen  للتوصيل؟

كأي عمل تجاري، هناك عدد من العوامل التي يتعين عليك أخذها بعين الاعتبار متى تعلق الأمر بتكلفة تشغيل مطبخ ®CloudKitchen للتوصيل. ستحتاج إلى معرفة كل هذه العوامل عند رسم خطة عملك لأنها ستحدد مقدار رأس المال الذي يلزمك لفتح أبواب مشروعك. 

1. حجم مطبخك.

عندما تبحث عن مساحة مطبخ تتناسب مع متطلبات عملك، عليك أولاً أن تقرر ما إذا كنت تريد القيام بذلك بنفسك أو سوف تختار مزود خدمة توصيل مطابخ ®CloudKitchen مثل KitchenPark. بالنسبة للمشاريع الناشئة من الأفضل اعتماد الخيار الأخير، خاصةً أن جميع مكاتبنا تقع في المدن الكبرى حيث توجد قاعدة زبائن دائمة تستقبل الكثير من الطلبات في جميع الأوقات. ومع ذلك، قبل أن تقرر أي  وحدة  مطبخ تناسبك، يستحسن إجراء بحث عن المنطقة المحيطة وتقييم ما إذا كان نوع أطباقك سيلقى إقبالاً من السكان المحليين. 

من الضروري أيضاً أن تعرف حجم مطبخ ®CloudKitchen للتوصيل الذي تحتاجه وتكلفة استئجار الفضاء. تبلغ مساحة مطابخنا في العربية السعودية من 16 إلى 25 متراً مربعاً في المتوسط وتتطلب استثماراً مالياً قدره 23,000 ر.س. وهذا أقل بكثير من المطاعم التقليدية حيث تبلغ مساحتها عموماً 200 متر مربع وتحتاج إلى استثمار مالي قدره مليون ر.س. 

2. ما هي المعدات التي ستحتاجها ؟

واحدة من أكبر التكاليف التي ستتحملها عند إطلاق مطبخك لتوصيل الطلبات ®CloudKitchen هي تكاليف المعدات اللازمة.  تتوفر وحداتنا على جميع الضروريات القاعدية، ولكن سيعود الأمر إليك لتقرر ما قد تحتاج إضافته لضمان سير عملك على أكمل وجه. تأكد من مراعاة الأساسيات، والتي تشمل الأواني والمقالي والثلاجات والمجمدات، وصولاً إلى المعدات الخاصة اللازمة إذا كنت تعد نوعاً خاصاً من المأكولات. عند شرائك لمعدات مطبخك، من المهم أن تضع في اعتبارك ميزانية محددة حتى لا تبالغ في الإنفاق. 

من المهم أيضاً أن تأخذ بعين الاعتبار المبلغ الذي ستدفعه مقابل المرافق، بما في ذلك الغاز والكهرباء والماء وما إلى ذلك. أيضاً، ستحتاج إلى جهاز لوحي لتتبع جميع طلبات التوصيل الواردة. من هذه الناحية يمكّنك تطبيقنا من عرض جميع الطلبات الواردة من العملاء بسهولة، حتى لو كانوا يستخدمون شركات توصيل طعام مختلفة. 

3. كم عدد الموظفين الذين ستحتاجهم ؟

وراء كل طبق لذيذ طهاة محترفون خبراء في مهنتهم. ستحتاج بالتأكيد إلى توظيف ما بين 1 إلى 3 موظفين في مطبخ التوصيل ®CloudKitchen الخاص بك حسب عدد الطلبات التي تلبيها يوميًا، و رغم ذلك تكلفة الموظفين لن تساوي بأي حال من الأحوال المبلغ الذي ستضطر المطاعم إلى دفعه لأنها تحتاج عادةً إلى حوالي 30 موظف. عند بدء العمل في مطبخ ®CloudKitchen للتوصيل، ستحتاج إلى عدد أقل من الموظفين، ولكن بمجرد نمو أعمالك، يمكنك زيادة عدد الموظفين للمساعدة في التعامل مع الطلب المتزايد. 

4. احتياجاتك للتسويق

قد يغفل العديد من أصحاب المطاعم عن هذه التكلفة عند إطلاق مشروع مطبخ ®CloudKitchen للتوصيل. ومع ذلك، سيكون التسويق أحد العناصر المفتاحية لمؤسستك طالما أنك بحاجة إلى التواصل مع المستهلك لتنمية قاعدة عملائك. بما أن هناك العديد من تقنيات التسويق التي يمكنك استخدامها، دعنا نقسمها.

الشعار – يمكنك تصميمه بنفسك أو تكليف شركة أو موظف مستقل بذلك. المهم هو التأكد من أنه يعكس علامتك التجارية بدقة، لأنه يمكن أن يصبح رمزاً تشتهر به شركتك مستقبلا.  

الموقع الإلكتروني – يحتاج أي عمل تجاري في مجال المأكولات والمشروبات إلى موقع إلكتروني مناسب يبدو احترافيًا ويقدم تجربة مميزة للمستخدم. عند إعداد موقع الويب الخاص بك، احرص على أن يتضمن لائحة طعام على الخط وقصة المطعم في الخلفية ونموذج اتصال، بشكل يتيح للأشخاص التعرف على عملك بصورة أفضل وكذلك التواصل معك. يعد WordPress و Wix منصتان رائعتان لإنشاء مواقع الويب بسهولة، ولكن يمكنك أيضًا تكليف شخص ما بإنشائه . من الأفضل أن تشتري اسم نطاق حتى تضفي نوع من الاحترافية على عنوان URL الخاص بك.

.

حسابات وسائل التواصل الاجتماعي – ستحتاج إلى حساب عبر جميع المنصات الرئيسية المستخدمة من قبل الجماهير هذه الأيام. 

مع أن إنشاء حساب على وسائل التواصل الاجتماعي مجاني، إلا أنك قد تحتاج إلى إنفاق بعض المال لتعزيز المنشورات أو إنشاء إعلانات حتى تتمكن من إيصال إسمك إلى جمهور أكبر. 

التصوير الفوتوغرافي – هناك ما هو جدير بالتصوير أكثر من مجرد الإمساك بالكاميرا وتسليط الفلاش والتقاط الصور. فالصور الجيدة تتطلب مصورًا محترفًا مدركاً لما يقوم به، لذا من الأفضل أن تستعين بخبير لتصويرطعامك صورًا تسيل اللعاب حتى تستقطب المزيد من الناس لتناوله. 

الإعلانات الرقمية – بغض النظر عما إذا كنت تستخدم Google أو تطبيقات توصيل الطعام مثل Hungerstation ،Careem NOW أو Jahez ستحتاج إلى أخذ هذه التكلفة بعين الاعتبار عند الإعداد لفتح مطبخ ®CloudKitchen لتوصيل الطعام.

5. تكنولوجيا الطعام

تعتبر هذه واحدة من التكاليف الأساسية، حيث سيحتاج مطبخك ®CloudKitchen للتوصيل إلى أعلى مستوى من  نُظُم نقاط البيع وبرمجيات تكنولوجيا الطعام. ببساطة، لا ينبغي أن تتقشف في هذا المجال. تمتلك منشآتنا في KitchenPark برامج تكنولوجيا طعام من أعلى مستوى تمكنك من متابعة كل ما يحدث في شركتك. سواء كان الأمر يتعلق بإدارة الطلبات الواردة أو تجميع التقارير أوالأصناف الأكثر مبيعًا في قائمتك، تستطيع تقنيتنا أن توفر لك كل ذلك. 

6. مكونات طعامك

من البديهي أن تكون مكونات الطعام طازجة قدر الإمكان حتى يكون طعامك طازجاً و ذو جودة فائقة. ضروري جدا تخصيص ميزانية لهذا الغرض حتى تتمكن من جني أكبر قدر ممكن من المال من كل عنصر على قائمة طعامك. و حكيمٌ أيضاً أن تكون على دراية بعادات زبائنك حتى لا تطلب الكثير من المكونات. 

7. ما التأمين الذي تحتاج إليه ؟

إنها التكلفة التي تنطبق على كل الأعمال التجارية، بما في ذلك مطابخ ®CloudKitchen للتوصيل والمطاعم التقليدية. ستحتاج إلى نوعين من التأمين هما التأمين على صاحب العمل وتأمين المسؤولية العامة، والذي سيضمن لك الحماية في حالات حوادث الموظفين أو في حالات الحوادث المؤسفة في مكان العمل والزبائن الذين يقررون اتخاذ إجراءات قانونية ضدك في حالة تناول طعامك والإصابة بالمرض. تدرك شركة KitchenPark  أهمية أن تكون محميًا في الظروف غير المتوقعة؛ لذلك فإن جميع وحدات المطبخ لدينا مرفقة بالتأمين كجزء ضِمن السعر. 

8 – التراخيص والتصاريح

سيحتاج أي عمل تجاري في العربية السعودية إلى ترخيص للعمل وفقاً للقانون. وعليه، سوف يتعين عليك تحمل التكاليف المرتبطة بالتصاريح اللازمة لتشغيل مطبخ ®CloudKitchen للتوصيل. تأكد من إجراء بحث شامل في هذا المجال حتى لا يتعرض متجرك لخطر الإغلاق في المستقبل. إذا كنت بحاجة إلى مزيد من المعلومات حول هذا الأمر، يمكنك الرجوع إلى مدونتنا الشاملة الموجودة في متناول اليد. 

تكاليف ضرورية إضافية

1. وضع خطة تسويق

عندما يبدأ مطعمك في اكتساب الشهرة، ستحتاج إلى وضع استراتيجية تسويقية حتى تتمكن من الاستمرار وذلك بالوصول إلى قاعدة زبائن أوسع . ولتحقيق ذلك، ستحتاج إلى اتباع ما يلي: 

  • إنشاء خطة لوسائل التواصل الاجتماعي
  • العمل مع المؤثرين
  • إنشاء برنامج ولاء
  • منْح العملاء مكافآت مقابل الإحالات
  • العروض الترويجية والخصومات
  • الإعلانات المستهدفة 

2. تحليل البيانات

هذا أمر بالغ الأهمية لأنه يتيح لك فرصة التعرف على عملائك بعمق أكثر. وعن طريق استخدام تحليل البيانات، ستبدأ في التعرف على نقاط الضعف لديهم ولماذا قد يفضلون مطاعم أخرى بدلاً من الطلب من مطبخك ®CloudKitchen للتوصيل. ولتحقيق ذلك بشكل صحيح، يجب أن تتحمّل تكلفة التعاقد مع موظف مستقل أو وكالة تسويق رقمي. ورغم ذلك، من الأفضل اتخاذ الوقت الكافي للتفكير فيما إذا كان هذا الأمر ذو أولوية قصوى أمْ لا. 

بشكل أساسي، يمكن أن يوفر لك تحليل البيانات الكثير من المعلومات المفيدة، مثل 

  • عادات الطلب لدى زبائنك
  • أي نوع من الحملات الإعلانية هو الأفضل لنشاطك التجاري 
  • ما هي الأطباق الأكثر نجاحاً 

حان الوقت لاستئجار مطبخك الخاص لتوصيل الطلبات ®CloudKitchen

تعتبر تكاليف تشغيل مطبخ ®CloudKitchen للتوصيل أقل بكثير منها في المطاعم التقليدية. علاوة على ذلك، يمكنك تحقيق أرباح متساوية في غضون 6 أشهر، بينما تستغرق المطاعم العادية حوالي 5 سنوات للوصول إلى هذه النقطة. ونظرا إلى كل هذه العناصر يتضح لنا سبب الشعبية المتنامية  لمطابخ ®CloudKitchen للتوصيل بين أصحاب المطاعم في العربية السعودية. 

هل أنت مستعد لإطلاق مطبخ التوصيل ®CloudKitchen  الخاص بك؟ املأ النموذج أو اتصل بنا اليوم. 


More insights & stories

There’s more where that came from. Get in the know and check out our addtional insights