July 02, 2024

كيف يمكن إدارة المخاطر المتعلقة بأعمال مطعمك في المملكة العربية السعودية

يمكن أن تكون إدارة شركة مطاعم في المملكة العربية السعودية أمرًا مجزيًا ولكنه صعب أيضًا. حيث يجب عليك التعامل مع المخاطر المختلفة التي يمكن أن تؤثر على سمعتك وإيراداتك ومسئوليتك القانونية. 

لحماية أعمال مطعمك من أي مخاطر مُحتملة، يجب أن يكون لديك خطة خاصة بإدارة المخاطر، وهي تُعتَبَر وثيقة تقوم بتحديد المخاطر التي تواجهها، وتقييم تأثيرها واحتمالية حدوثها، وكذلك تحديد أفضل استراتيجيات لمنعها أو تقليلها.

تابِع قراءة هذا المقال حيث نقوم فيه بمشاركة بعض النصائح حول كيفية إعداد خطة فعّالة لإدارة المخاطر لأعمال مطعمك في المملكة العربية السعودية وأكثر من ذلك.

 

تحديد وتحليل المخاطر

أول شيء يجب عليك القيام به هو تحديد نوع المخاطر التي قد يواجهها عمل مطعمك في المملكة العربية السعودية. على سبيل المثال، قد تضطر إلى التعامل مع:

· مشاكل متعلقة بسلامة الطعام الغذائي (التسمم الغذائي، أو الحساسية، أو الطعام الفاسد) والتي يمكن أن تؤدي إلى إصابة عملائك أو موظفيك ببعض الأمراض وتتسبب لك في مشاكل قانونية أو مشاكل مع وزارة الصحة.

· مشاكل الموظفين (الإصابات، أو الأمراض، أو المضايقات، أو السرقة) والتي يمكن أن تضر برفاهية موظفيك وأدائهم وتجعلك مسئولاً عن تعويض العمال أو الخضوع لبعض الإجراءات القانونية.

· شكاوى العملاء (عدم الرضا، أو الخلافات، أو الدعاوي القضائية) والتي يمكنها الإضرار بسمعتك، وولاء العملاء، والإيرادات وإجبارك على دفع تعويضات أو فرض بعض العقوبات عليك.

· تلف بعض الممتلكات (حدوث حريق، أو فيضان، أو عاصفة، أو أي تخريب، أو سطو) والذي يؤدي إلى تدمير أو إلحاق الضرر بالمبنى الخاص بمطعمك، أو بعض المعدات، أو المخزون الخاص بك، وانقطاع عملك أو حدوث سيولة نقدية.

· مخالفة الخضوع التنظيمي (اختراق القوانين أو المعايير) والتي ستؤثر على ترخيصك أو اعتمادك أو شهادتك وتؤدي إلى فرض غرامات أو عقوبات أو بعض الإجراءات القانونية.

لتحليل المخاطر، قُم بتحديد نسبة احتمالها ومدى سوئها. وكلما كان الخطر أسوأ وأكثر احتمالاً، كلما وجب التركيز عليه أكثر. ننصحك باستخدام أداة ترتيب المخاطر لعرضها بشكل أكثر تنظيمًا حسب شدتها واحتمالها وتحديد أي منها يحتاج إلى المزيد من الاهتمام.

 

تطبيق معايير إدارة المخاطر

معايير إدارة المخاطر هي إجراءات أو سياسات تساعدك على تجنب المخاطر أو تخفيفها. وفيما يلي بعض الطرق الأكثر شيوعًا والتي يمكنك تطبيقها على أعمال مطعمك في المملكة العربية السعودية:

· تأكَد من سلامة الأغذية عن طريق الخضوع لقانون المعايير الغذائية، ووضع برنامج لسلامة الأغذية، وتدريب موظفيك على نظافة الأغذية وكيفية التعامل معها، وفحص وتنظيف مطبخك ومعداتك بانتظام.

· قُم بحماية موظفيك من خلال توفير بيئة عمل آمنة وصحية، واتباع قانون العمل العادل وقانون الصحة والسلامة في العمل، وتقديم التدريب والإشراف المطلوب بشكل كافي، وكذلك وضع مدونة خاصة بسلوك كل موظف وسياسة التظلم.

· اسعَ إلى إرضاء عملائك من خلال تقديم طعام وخدمة عالية الجودة، والاستماع إلى ملاحظاتهم والرد عليها، وحل مشكلاتهم على الفور بشكل احترافي، ووضع سياسة استرداد وإلغاء واضحة.

· قُم بتأمين ممتلكاتك عن طريق إدخال وتثبيت أنظمة الحريق والأمن، وصيانة وإصلاح المباني والمعدات الخاصة بك، وتخزين المخزون الخاص بك بشكل صحيح، ووضع خطة احتياطية في حالة انقطاع التيار الكهربائي أو حدوث بعض حالات الطوارئ.

· حافِظ على التزامك من خلال البقاء على اطلاع بأهم القوانين واللوائح والمعايير ذات الصلة، والحصول على التراخيص والتصاريح والشهادات المطلوبة وتجديدها باستمرار، والاحتفاظ بجميع السجلات والمستندات كاملة ودقيقة.

 

متابعة ومراجعة المخاطر

آخر شيء عليك القيام به لوضع خطة لإدارة المخاطر هو متابعة المخاطر نفسها. هذا يعني أنك بحاجة إلى معرفة مدى نجاح معايير إدارتك للمخاطر الخاصة بك، وتحديد أي مخاطر جديدة أو متغيرة، وتغيير خطتك لإدارة المخاطر حسب الحاجة. تتضمن بعض الطرق الأشهر لمتابعة المخاطر ما يلي:

·  قُم بإجراء عمليات تحقيق وتفتيش منتظمة لأعمال مطعمك للتأكد من أن كل شيء يعمل على ما يُرام وبشكل آمن.

·  قُم بتجميع وتحليل البيانات والتعليقات من عملائك وموظفيك لمعرفة ما يفكرون به وما يشعرون به تجاه طعامك وخدمتك ومكان عملك.

·  انظر إلى أدائك المالي والتشغيلي وتقاريرك الخاصة لمعرفة أداء عملك وكيف يمكنك تحسينه.

·  تحدَث إلى أصحاب الممتلكات الآخرين، مثل الموردين أو المقاولين أو المنظمين، للحصول على مدخلاتهم ودعمهم في خطة إدارة المخاطر الخاصة بك.

· اطلُب المشورة من الخبراء المحترفين، مثل المحاسبين أو المحامين أو وسطاء التأمين، للحصول على مساعدتهم وتوجيههم بشأن خطة إدارة المخاطر الخاصة بك.

إدارة المخاطر الخاصة بك وتطوير عملك

يُعتَبَر إدارة وتشغيل مطعم رحلة مثيرة للغاية، لكنها تأتي مع بعض العقبات. وماذا عن الطريقة السرية لمواجهة تلك التحديات؟ وضع خطة عملية لإدارة المخاطر. سيساعدك هذا المخطط على تحديد بعض المخاطر الشائعة ومعالجتها حتى تتمكن من حماية عملك منها والتركيز على تطوير أعمالك وخدمة عملائك.

إذا كنت ترغب في معرفة المزيد حول إدارة المخاطر لأعمال مطعمك، يمكنك التواصل معنا في KitchenPark. نحن شبكة من الطهاة والمطاعم المبتكرين الذين يستخدمون المطابخ السحابية في المملكة العربية السعودية لتطوير وتوسيع نطاق أعمال توصيل الطعام لدينا. المطابخ السحابية هي مطابخ تجارية حيث يمكنك طهي الطعام وتوصيله دون الحاجة إلى وجود متجر. فهي تُعتَبَر أرخص وأسرع وأذكى من المطاعم التقليدية.

ومن خلال الانضمام إلى KitchenPark، سيمكنك الوصول إلى خدمات المطابخ السحابية، ومنصة الطلب عبر الإنترنت ومجتمع الخبراء والمساعدين. لا تفوت هذه الفرصة لكي تصبح جزءًا من مستقبل توصيل الطعام في المملكة العربية السعودية. انضَم إلينا اليوم وشاهِد الفرق.


More insights & stories

There’s more where that came from. Get in the know and check out our addtional insights