June 28, 2024

 دليل معمق حول الربح والخسارة في المطاعم

تنتشر المنافسة في مجال المطاعم، وتزداد صعوبة في هذه الأوقات غير المسبوقة التي جلبتها جائحة كوفيد-19. تسعى شركات المطاعم باستمرار إلى إيجاد طرق جديدة ومبتكرة للاستمرار في التقدم، ولكن من الضروري أيضا أن تراقب عن كثب الأرباح والخسائر إذا كانت تريد أن تظل قادرة على المنافسة في مجال المطاعم. لضمان البقاء على قيد الحياة، يتعين على أصحاب المطاعم أن يحافظوا على إرتفاع هوامش أرباحهم. للقيام بذلك، لجأت العديد من شركات المطاعم إلى حلول مستوحاة من التكنولوجيا.

تحتوي المطاعم على العديد من الطرق المختلفة التي يمكنها استعمالها، ولكن أحد أكثر الطرق شيوعا التي يبدو أن العديد منها يسلكها هو العمل عبر خدمة توصيل CloudKitchensⓡ بسبب الفوائد الواسعة النطاق التي اكتسبتها، مثل كونها تقع في مواقع ذات حركة المرور المزدحمة ولها قاعدة عملاء راسخة بالفعل.

إذا كنت تتساءل كيف يمكن لخدمة توصيل CloudKitchensⓡ أن تعزز الارباح في مطعمك، فإليك دليل معمق يوفر جميع المعلومات التي تبحث عنها.

ما هو هامش الربح بالضبط؟

ينطوي هامش الربح في مطعمك ببساطة على المبلغ الإجمالي للمال الذي جنيته من المبيعات. لحسابه، كل ما عليك سوى طرح جميع نفقاتك من إجمالي الإيرادات التي تم تحقيقها ببساطة. يمكن تمثيل هامش الربح لديك كنسبة مئوية أو رقم إجمالي.

من الجدير بالذكر أنه يمكنك معرفة هامش الربح لكل طبق لمعرفة أي من العناصر في قائمتك تجلب المال وأي منها قد تحتاج إلى تبديلها بشيء جديد. وبدلا من ذلك، يمكنك حساب هامش الربح الخاص بك حسب الفترة الزمنية، مثل كل أسبوع أو شهر أو سنة.

تشهد المطاعم أن معظم إيراداتها تأتي من بيع الأطعمة والمشروبات، وهو أمر غير مفاجئ. من حيث النفقات، فإنه ليس واضحا كما أنها ستظهر من جوانب عديدة من العمل، مثل:

المكونات اللازمة لطهي الأطباق

المعدات الجديدة والإصلاحات العامة

الإيجار

أدوات المساعدة

رواتب الموظفين والمزايا وتكاليف العمل الأخرى

تسويق العلامة التجارية

الضرائب

رسوم نظام بطاقة الائتمان ونقطة البيع

هذه فقط بعض النفقات العامة التي تواجه المطاعم، ولكن هناك الكثير ، لذا ضع ذلك في اعتبارك. وبالنظر إلى التقلبات المختلفة في الإيرادات والنفقات، فإن هوامش الربح والخسارة في المطاعم تحوم عموما حول 3-5٪. ولكن لكي تتحول شركتك إلى منجم ذهب، فأنت تحتاج ان تكون ارباحك في حدود 15٪.

إجمالي الربح مقابل صافي الربح

ربما سمعتم بالمصطلحين “الربح الإجمالي” و”الربح الصافي”، ولكن هل تعرفون ما الذي يميزهما؟

ببساطة، إن إجمالي هامش الربح لديك يعادل كل المال المتبقي لديك بعد الأخذ في الاعتبار تكلفة السلع المباعة . هذا يعطيك فكرة عن أداء مطعمك ماليا و كم الفائدة النظرية التي سيجنيها. لمعرفة إجمالي أرباحك، يمكنك إستخدام المعادلة التالية:

إجمالي هامش الربح = (سعر البيع – المصاريف) / سعر البيع) 100

دعونا نضع الصيغة قيد الاستخدام مع بعض الأشكال البسيطة. إذا كنت ستبيع غذاء بقيمة 1000 ريال سعودي في اليوم وتكلفة تحضيره 500 ريال سعودي عندها ستكتشف أرباحك الإجمالية من خلال القيام بهذا:

(1000 – 500)/1000)100 = 50٪

دعونا نلقي نظرة فاحصة على صافي الربح، الذي يدور حول الربحية الفعلية لمطبخك. لمعرفة ذلك، يجب إستخدام الصيغة التالية:

(إجمالي الإيرادات – إجمالي المصروفات)/الإيرادات(100)

دعونا نأخذ مثالنا المذكور آنفا ونتصور أنه يجب إعادة إصدار أمر بسبب كونه غير صحيح. وفي حين أن الربح الإجمالي كان يمكن أن يكون 50 في المئة، فإن النفقات المرتبطة بإعادة صنع الطبق رفعت النفقات الإجمالية إلى 560 ريالا. ونتيجة لهذا فإن هامش الربح الصافي سوف يحتسب من خلال القيام بما يلي:

(1000-560)/1000)100 = 44٪

كيف يمكنك تحسين ارباح مطعمك؟

هناك العديد من الطرق التي يمكنك اتباعها لتعزيز الأرباح في مطعمك، ولكن هناك ثلاث طرق رئيسية لتحقيق ذلك:

زيادة حجم المبيعات

تقليل التكاليف

رفع الأسعار

من المحتمل أن يكون الخياران الأوليان من الخيارات المطروحة في المطاعم هي الأفضل، لأن كليهما يمكن القيام به بسهولة نسبية. إذا إرتفعت أسعار المواد في قائمة الطعام، فمن المرجح أن يكون لها تأثير سلبي على العمل لأن العديد من العملاء قد يذهبون إلى مكان آخر لتناول الطعام. إذا كنت تتساءل عن كيفية تقليل التكاليف للمساعدة على رفع الارباح في مطعمك، فيمكنك زيارة الموقع الخاص بنا سيساعدك بشكل كبير.

H2: كيف يمكن للمطابخ السحابية  أن تدفع ارباح مطعمك في الإتجاه الصحيح

غالبا ما يسعى أصحاب المطاعم إلى إيجاد حلول لزيادة المبيعات وتقليل التكلفة من أجل مساعدة أعمالهم على الازدهار. وبما أن هناك الكثير من الحلول المحتملة، فإن إختيار الحل الصحيح أمر حتمي لأنه لن يكون هناك العديد من فرص النجاة المتاحة إذا أخترت بشكل غير صحيح.

إن تخفيض العمالة والإيجارات وغيرها من النفقات تعتبر حلما لأصحاب المطاعم، وهذا بالضبط ما تقدمه شركة توصيل الأكل CloudKitchensⓡ مثلما توفره شركة KitchenPark. تقنيات معقولة التكلفة تسمح لك بتخفيض التكاليف، مع وجود جميع الأدوات اللازمة لزيادة حجم المبيعات.

كيف تفعل المطابخ السحابية هذا؟ دعونا نكتشف ذلك!

1. انخفاض النفقات التشغيلية

بدون زبائن، ليس هناك حاجة إلى الاثاث، الديكور اللافت للنظر، والواجهة البارزة للمحل.

2. الإيجارات تنخفض بشكل كبير

يمكن أن تكون الإيجارات المرتفعة هي سبب افلاس العديد من المطاعم لأن الضغط لمواكبة المدفوعات يمكن أن يجعل المطاعم ترفع الأسعار أو تتبنى ممارسات أخرى قد تضر أكثر مما تنفع. وقد تم بالفعل إنشاء شركات مطاعم تعمل انطلاقا من CloudKitchensⓡ مطابخ التسليم في موقع مركزي، ولكن ليس عليها أن تقدم الإيجار الغالي الذي تقوم به الشركات التقليدية الأخرى في المنطقة.

3. خفض تكاليف العمالة

بما انك ستحتاج فقط إلى فريق من الطهاة لطهي الطعام، فإن كمية العمل اللازمة هي اقل بكثير من مطعم تقليدي. لم يعد النادل والمديرون العامون ضرورة، مما يعني أن هناك الكثير من المال الذي يمكن توفيره من جبة الرواتب.

4. شروط الإيجار المرنة

فتح مطعم ليس بالمهمة السهلة، خاصة عند النظر في كمية المال التي تحتاج استثمارها. حتى إذا أخترت المكان المثالي لحشود من الزبائن، فلن يكون هناك ما يضمن قدرة مطعمك على الحفاظ على قوة المطعم الربحية، وهو أمر بالغ الأهمية لبقاء النشاط. إذا أصبح هذا مشكلة وكنت محجوزا في عقد إيجار طويل، فقد يصبح ذلك صداعا حقيقيا.

المطابخ السحابية تميل إلى أن تكون أكثر مرونة، حتى عندما يتعلق الأمر بالإيجارات. بالإضافة إلى ذلك، فإن كل شيء يكون في مكانه بالفعل عندما تنتقل إليه، وهذا يعني أن هناك بضعة أشياء فقط تحتاج للتجديد، مثل المعدات والتجديدات البسيطة، قبل أن تتمكن من فتح أبوابك وخدمة الجماهير. وعلاوة على ذلك، فإن الانسحاب من عقد الإيجار أقل صعوبة حيث أنه يميل إلى أن يكون أقصر وأقل تكلفة بالنسبة للمطعم.

5. العمل في مدة قصيرة

الطريقة الأخرى التي تفيد بها المطابخ السحابية مطعمك هي الإطار الزمني القصير المطلوب للإعداد. يمكن لمطاعم المأكولات التقليدية أن تحتاج إلى ما يصل إلى عام لفتح أبوابها حيث يجب عليها تأمين مبنى، والقيام بجميع أعمال التجديد الضرورية، والحصول على جميع التراخيص المطلوبة، وأكثر من ذلك بكثير. في خدمة توصيل CloudKitchensⓡ ، يمكنك الإعداد لاطلاق النشاط في غضون أسابيع والبدء في خدمة العملاء.

6. الاحتفاظ بتتبع الأوامر

في المطبخ المظلم، تتبع الطلبيات أمر بسيط للغاية حيث إن كل طلبية يتم وضعها على قرص – حتى لو كنت تعمل مع أكثر من منصة لتوصيل الطعام. مع سهولة تتبع جميع الطلبات، لن تضطر أبدا إلى التعامل مع تداعيات فقدان طلبية

بما أن المطابخ السحابية لا تحتوي على منطقة لتناول الطعام ولا تحتاج إلى نادل، يمكنك التركيز على إعداد طعام ذي جودة عالية ليصل إلى درجة العلامة الفاخرة ويوفر تجربة رائعة لزبائنك. وبهذه الطريقة، من المرجح أن يبقوا أوفياء لك، وهو جزء لا يتجزأ من زيادة الارباح في مطعمك.

7. أن تكون جزءا من الثورة

لا أحد ينكر أن طلبات التسليم عبر الإنترنت ترتفع بسرعة في مختلف أنحاء العالم. وفي المملكة العربية السعودية وحدها، من المتوقع أن تصل الإيرادات المتأتية من الطلبات عبر الإنترنت إلى اكثر من 44 مليار ريال سعودي هذا العام. بما أن المطابخ السوداء توفر البيئة المثالية للاستفادة من هذه الثورة، يمكن لمطعمك أن يجني الثمار ويرفع هامش الربح.

هل أنت مستعد لإطلاق مطبخ التوصيل CloudKitchensⓡ؟

تقدم المطابخ السحابية الكثير من الفوائد التي لا تصدق والتي تساهم في زيادة جودة الحياة في مطعمك. ومع ذلك، فإن مجرد العمل من مطبخ CloudKitchensⓡ لا يضمن تدفق الأموال. لتحقيق مكافآت مالية ضخمة، يجب التأكد مما يلي:

لديك فريق من الطهاة ذوي كفاءة وخبرة

إعداد قائمة طعام بأسعار مناسبة

إستهداف السوق غير المستغلة أو غير الموردة بالقدر الكافي

ترقية علامتك التجارية بشكل صحيح باستخدام طرق مختلفة

ابحث عن المورد المناسب للمكونات والمعدات الخاصة بك

من المؤكد أن وجود كل هذا سيكون مفيدا لرفع الأرباح في مطعمك!

إذا كانت لديك أسئلة حول المطابخ السحابية، فتعرف على المزيد هنا


More insights & stories

There’s more where that came from. Get in the know and check out our addtional insights