June 28, 2024

الدليل النهائي لافتتاح مطبخ سحابي في العربية السعودية

لا يمكن تجاهل حقيقة الظروف المضطربة التي مرّت بها صناعة المأكولات والمشروبات العام الماضي. فقد كشفت فترات الإغلاق الطويلة في المدن الرئيسية في العربية السعودية عن الكثير من مظاهر المجتمع المثيرة للاهتمام، وكذا أن العديد من مطاعمنا كانت بحاجة إلى إصلاح شامل  للصمود في وجه ظروف مماثلة. 

فكانت المطابخ السحابية هي الحل الأمثل لمواجهة  التراجع الحاد في عدد زبائن المطاعم. فقد أصبح الناس يطلبون الطعام من المطاعم – أكثر من أي وقت مضى – لكنهم لا يأتون إلى المدينة لتناول وجباتهم، بل يجلسون في المنزل ويطلبون الطعام من خدمة توصيل الطعام مثل  Hungerstation أوMrsool أو Jahez. المطابخ السحابية هي مساحات تمكنك من بذل كل جهدك في تلبية أكبر عدد ممكن من طلبات التوصيل بعيداً عن القيود التي تفرضها المطاعم (تذكر  انتظار مغادرة الزبائن ودفع رواتب  مقدمي الخدمة وغيرها). 

باعتبارنا متخصصين في مجال المطابخ السحابية في العربية السعودية نعلم تماماً ما يتطلبه الأمر لفتح مطبخ سحابي خاص بك، وكل ما تحتاج أن تعرفه لذلك. تابع القراءة للاطلاع على دليلنا الشامل لفتح مطبخ سحابي في المملكة العربية السعودية. 

بدايةً: لماذا المطابخ السحابية؟

المطابخ السحابية هي امتداد لمفهوم “المطبخ عن بُعد”. لقد أدى تغير عادات المستهلكين، وتزايد شركات التوصيل الخارجية، وتفشي الوباء إلى ارتفاع نسبة الأشخاص الذين يطلبون توصيل الطعام، وكل المؤشرات تؤكد أن هذا المفهوم سيستمر.

بالنسبة لأصحاب المطاعم، فإن المطابخ السحابية هي بارقة النور في نهاية النفق. حيث توفر الوسيلة لتحديث المطاعم، و كل ما يلزم للتحول إلى مطعم قائم على التوصيل. في غياب الزبائن داخل المطعم، يمكن للمطاعم استخدام فرق عمل أصغر حجماً، وتلبية احتياجات عدد أكبر من العملاء، واستيفاء عدد أكبر من الطلبات ضمن إمكانيات مطبخهم العملية. كل هذا مع انخفاض التكاليف التشغيلية والتكاليف الأساسية، مما يجعلها حلاً عالي المردود ومنخفض المخاطر. 

اختيار الحي الذي يقع فيه المطعم

كما هو الحال بالنسبة لأي مطعم، فإن موقع مطبخك السحابي له أهمية كبيرة. تختلف أسعار الإيجارية باختلاف المواقع، واختلاف أذواق الزبائن، ونقص في أكلات معينة، وغير ذلك. كل هذه العوامل وأكثر يمكن أن تساهم في إنجاح مطعمك، و جميعها عوامل مهمة يجب مراعاتها خلال الخطوات الأولى لإنشاء مطبخك السحابي. سيعتمد الموقع أيضاً على نوع المساحة التي يمكنك الحصول عليها. قد ترغب في تشغيل عدة علامات تجارية من مطبخ واحد أوسع، أو قد تفضل نشر مطابخك السحابية على عدة أحياء في مدينتك. 

تتمثل إحدى مزايا العمل مع مزود مطابخ سحابية مثل  KitchenPark في أننا تولينا إنجاز جميع الأعمال الأساسية للموقع نيابةً عنك. لقد درس محللونا بيانات حجم الطلبات واتجاهات النمو وغير ذلك قبل اختيار المواقع لبناء المطابخ السحابية. في الوقت الحالي، لدينا مطابخ سحابية في الرياض،الخبر والدمام . اقرأ المزيد عن مواقعنا

ترتيب جميع المهام القانونية والإدارية ومهام التأهيل

الخطوة التالية بعد أن تختار موقعك هي تنظيم جميع المعاملات الإدارية. من الأمور الرائعة في المطابخ السحابية هو أنها تتطلب مهام أقل مقارنةً بالمطابخ التي تقدّم الطعام في المطاعم. 

أولاً، يجب عليك التفكير في حجم مطبخك. نظرًا لعدم الحاجة إلى تخصيص حيز لجلوس الزبائن، يمكنك الاكتفاء بمساحة صغيرة جدًا ومخصصة للمطبخ بنسبة 100% تقريبًا. نحن في KitchenPark  يسعدنا أن نوفر لك مساحات تتناسب مع احتياجاتك، تتنوع في أحجامها حيث تتراوح  بين  100 قدم مربع إلى 230 قدم مربع. 

بعد ذلك، يجب عليك التخطيط لنوع المعدات التي تحتاجها. إذا كنت تنقل علامة تجارية  موجودة مسبقا إلى فضاء مطبخ سحابي، فسيكون ذلك سهلاً. يمكن توفير جميع المرافق مثل الأحواض والتخزين الجاف والبارد والمجمد والتهوية وغيرها بالإضافة إلى خدمات مثل الWiFi والأمن والتنظيف من قبل المشغّل. كما يسهل نقل و تركيب أي معدات أخرى أكثر تخصصاً. 

الخطوة الأخيرة الواجب القيام بها هي تنظيم جميع الموظفين والتراخيص والموردين والتأمين. يسعدنا في شركة  KitchenPark  تقديم المساعدة بخصوص هذه الخطوات. سيقوم فريقنا بتنظيم جميع التراخيص والتأمينات اللازمة بالإضافة إلى مساعدتك في تنمية علامتك التجارية. وبهذه الطريقة، يمكنك الانتقال إلى مساحة مطبخك السحابي الجديد وتشغيله في غضون أسابيع – بدلاً من أشهر. 

خصص بعض الوقت للتخطيط لطعامك وقائمة الأطباق

وسط انشغالك بمختلف الأمور الضرورية الأخرى، من السهل أن تنسى أهم جزء في مطبخك السحابي ألا وهو الطعام الذي ستطبخه. من الممكن أن تكون قد أخذت بعين الاعتبار العادات الشرائية لمجموعة الزبائن الجدد الجائعين بجوار مطبخك السحابي، ولكنك ستظل بحاجة إلى تسعير وتصميم قائمة أطباقك وطعامك وفقاً لذلك بهدف العثور على تلك البقعة الرائعة لتحقيق أكبر قدر من الربحية. 

بالإضافة إلى ذلك، من الضروري وضع نظاماً للتغليف والتعبئة بحيث تصل جميع الأطعمة ساخنة (إذا كان الطبق ساخناً) وطازجة إلى باب زبونك. على سبيل المثال، يجب فصل أطباق المعكرونة عن أي حساء أو مرق للحفاظ على النكهة والقوام، حيث أن التغليف البلاستيكي قد يتسبب في جعل بعض الأطعمة رطبة بشكل غير مرغوب. كما أن العبوات البلاستيكية ضارة بالبيئة ومن الأفضل تجنبها – خاصةً في ظل ثقافة المستهلكين اليوم التي تتجه نحو المحافظة على البيئة. 

لا تنسَ التسجيل في جميع شركات التوصيل الخارجية الرئيسية التي تنشط في مناطقك مسبقاً. لإنه فضلاً عن كونه مصدرك الأول للطلبات، يمكن أن يساهم في تسهيل الانتقال إلى أولى طلباتك. من بين خيارات التوصيل الأكثر شيوعاً في العربية السعودية، Hungerstation أوMrsool أو Jahez

حقق أقصى استفادة من التكنولوجيا الحديثة

تأتي المطابخ السحابية معها بالتكنولوجيا الحديثة. إذ أن فضاءات المطابخ السحابية التي تقدمها KitchenPark مزودة بنظام مركزي لإدارة الطلبات،  يُشغل من خلال جهاز لوحي في كل مطبخ. و بفضل برمجياتنا الخاصة، يمكنك تتبع جميع الطلبات من جميع منصات التوصيل والحصول على البيانات والمعلومات عن أداء مطبخك، وغيرها الكثير. باستخدام هذه المعلومات، يمكنك تحسين عملياتك، تحليل الأطباق التي تحقق لك أرباحاً أكبر، وتحديد أماكن العوائق التي تواجهها. 

تأتي مطابخنا في العربية السعودية مزودة كذلك  بروبوتات خاصة بها. فهي فعالة في نقل الطعام بين مختلف أماكن المطبخ وكذا إلى منطقة الاستلام السريع. إن مطابخ مثل مطابخنا الرائدة في مجال التكنولوجيا هي أول من يجني فوائد هذه الإبداعات الجديدة.

سوّق لمطعمك في أي مكان تستطيع 

تعد المطابخ السحابية مميزة لأنها تزيل فعلياً القيود المفروضة على كمية الطعام التي يمكنك طهيها – ولكن لكي يكون ذلك فعالاً، يجب أن تتلقى طلبات كافية. 
بما أن المطبخ السحابي لا يحتوي على واجهة متجر مادية لجذب الزبائن، فهذا يعني أنه يتعين عليك البحث عن قنوات تسويقية بديلة لزيادة التعريف بعلامتك التجارية ورفع عدد الطلبات التي تتلقاها. فكر في تحسين واجهات متاجرك الافتراضية على منصات التوصيل التابعة للجهات الخارجية، تحسين موقعك على الويب أو استخدام الإعلانات. لدى  KitchenPark  فريق متخصص في التسويق  ينمو يوما بعد يوم ، خبراء في مساعدتك على القيام .بذلك، فلا تقلق بشأن إرساء موطئ قدم لك في هذا المجال


More insights & stories

There’s more where that came from. Get in the know and check out our addtional insights