August 07, 2024

كيتشن بارك KitchenPark:الدليل المفصل لكيفية الحصول على حق امتياز مطعم في المملكة العربية السعودية

يعتبر منح حق الامتياز من بين الطرق الناجعة لازدهار مطعمك و كسب زبائن جدد. حيث يكسب العلامة التجارية شهرة في مناطق جديدة ويفتح الفرصة أمامك للتوسع.

إذا كان مطعمك مخول بمنح حق الامتياز، سوق الامتياز في السعودية من بين المناطق في الشرق الأوسط التي بإمكانك استغلالها، حيث تعتبر أرض خصبة لرواد أعمال الإطعام في العالم حاليا نظرا لتطورها السريع.

فيما يلي ندعوك لاستكشاف عملية الامتياز التجاري خطوة بخطوة. 

ما هو “حق امتياز” المطاعم

 يمكن للمطاعم أن تتوسع بطرق مختلفة، ولكن الامتياز التجاري من أكثر أساليب النمو شيوعاً، وهو يسمح لأصحاب الأعمال فتح فرع من الشركة الأم  بالاعتماد على مواردها “الشركة الأم” ومعرفتها وخبرتها أثناء تنمية الفرع. وفي الوقت نفسه، تحصل الشركة الأم (أي أنت إذا كنت صاحب العلامة التجارية) على توسيع علامتها التجارية، والوصول إلى رأس مال بدء التشغيل من أصحاب الامتياز، وأكثر من ذلك. 

مثال عن بعض أكبر الأسماء في مجال امتيازات المطاعم نذكر ماكدونالدز، دومينوز بيتزا، آوتباك ستيك هاوس (التابعة لبلومين)، اوليف جاردن (التابعة لشركة مطاعم داردن). 

فهم صناعة الامتياز التجاري و قوانينه في المملكة العربية السعودية

تعتبر السعودية منطقة تستحق أن تكون موضع اهتمام العلامات التجارية العالمية.حيث تمثل ما يقرب من 60% من سوق الامتياز التجاري في الشرق الأوسط. فعلى سبيل المثال لا الحصر، نجحت فات برجر السعودية و تشاك إي تشيز السعودية من افتتاح مطاعمها في البلاد بنجاح كبير على مدار العقد الماضي. وذلك بفضل قانون الامتياز التجاري السعودي الذي دخل حيز التنفيذ في 22 أبريل 2020.

يتشابه قانون الامتياز التجاري السعودي مع نظيره في الولايات المتحدة في العديد من العناصر.إلا أنه أطول نسبيا، بما أن معظم اتفاقيات الامتياز تزيد عن 50 صفحة فالصعوبة تكمن في تكلفة ترجمة المستندات إلى اللغة العربية. من الضروري تكليف المحامين المختصين بالتحقق من الترجمة لضمان تمثيل المفاهيم القانونية بشكل صحيح 

كيف تحضر لعملية منح حق امتياز مطعم

مثل كل استثمار و أي مشروع في بداياته، يتطلب منح أو الحصول على امتياز مطعم عملية تستغرق وقتا و جهدا.نوافيك فيما يلي بأهم الخطوات التي سترشدك خلال رحلتك التجارية.

تقييم عملك القائم .1

غالبًا ما تفشل عملية الامتياز لأنها لم تستطع الحفاظ على اتساق ومعايير العلامة التجارية الأم.و عليه قبل الشروع في البحث عن شركاء لعلامتك التجارية، يجب البدء بتقييم عملك بالتساؤل ما إذا كان قابلا للتطوير، هل يمكن تنظيم المفهوم و توحيده؟

حتى لا تواجه خطر إضعاف اسم العلامة التجارية، قم بتقييم هيكل التكلفة عبر حساب تكلفة الإعداد الأولي، تطوير البنية التحتية، المعدات المطلوبة بالإضافة إلى تكلفة التكنولوجيا و خطة التسويق

معرفة ما إذا كان امتياز المطعم الخاص بك مجدياً أم لا .2

ليس من البديهي أن يصبح أي مطعم امتيازاً وطنياً أو إقليميا. بداية،  يجب معالجة بعض العراقيل الأكثر شيوعًا التي يواجهها أصحاب المطاعم عند محاولة الحصول على حق الامتياز: 

حجم العمل: يجب التفكير في تسيير حجم عملك الجديد، لأنك ستفتتح مطعماً آخر مماثلاً لمطعمك من جميع النواحي. سوف تضاعف عبء عملك بشكل أساسي بمجرد بدء المطعم الثاني، و تصبح ملزم بتسيير مطعمين و ربما أكثر. 

السيولة: إذا كان لديك رأس مال جانبي تحسبا لأي طاريء في مطعمك، فهل هذا المال كافي لتغطية تكاليف افتتاح مطعم جديد والحفاظ على الاستقرار المالي (لك ولصاحب الامتياز)؟

الطلب: هل الطلب على مطعمك كافٍ للحفاظ عليه في سوقك الجديد؟ إذا كانت دراسات السوق لا تشير إلى نجاح محتمل، فاعمل على التسويق لمطعمك الحالي قبل أن تفكر في منح الامتياز. 

تأمين التمويل لامتياز مطعمك .3

يعتبر تدعيم النمو من طرف المستثمرين طريقة نمو متميزة، إلا أنها ليست الطريقة الوحيدة. يمكنك الإستفادة من رأس مالك الخاص، التقدم بطلب للحصول على قرض تجاري تقليدي من خلال بنك أو صندوق التوفير أو القرض في بلدك، أو 

تحصيل “رسوم امتياز” من أول حاصل على حق الامتياز الخاص بك. و هذه الأخيرة تعتبر الأكثر شيوعا.  

قد يكون من الصعب إقناع أصحاب الامتياز المحتملين في الأيام الأولى. ولكن عبر الاستفادة من قيمة أصولك الحالية و تنميتها قد تنجح في إقناع أصحاب الامتياز بدفع رسوم الدخول.

إنشاء هيكل قانوني منفصل لشركة الامتياز .4

حسب خبراء القانون، من الأفضل فصل شركة الإمتياز عن شركة المطعم الأساسية قانونيا. في النهاية، عندما تبدأ رسميًا مشروعك المشترك مع صاحب الامتياز، يجب أن يكون لديك ثلاث شركات متميزة كل منها بدفترها  الخاص: الشركة الأم لكل موقع امتياز مستقبلي، شركتك الاصلية (مطعمك الأصلي) و دفتر خاص بأول شركة امتياز لك.

عندما تكون الشركات الثلاث كيانات قانونية ومالية منفصلة بهذه الطريقة، وفي حال واجهت إحداها مشكلة قانونية أو مالية، تحمى كل شركة على حدة بما في ذلك مطعمك الأصلي. 

إنشاء دليل عمليات الامتياز .5

التناسق بين فروع الشركة هو مفتاح نجاح أعمال الامتياز التجاري. و لتحقيق ذلك، إنشاء دليل عمليات امتياز أمر ضروري. يساعد دليل عمليات الامتياز كل موقع من مواقع الامتياز على التناسق مع العلامات التجارية الأم كما يلي: 

  • إعداد أصناف قائمة الطعام بنفس الطريقة في جميع المواقع
  • الالتزام بقواعد اللباس أو الزي الموحد على مستوى فروع  العلامة التجارية
  • تزيين المرافق أو تصميمها بما يتناسب مع ألوان الشركة ومعاييرها
  • تبسيط عمليات التوظيف والتفاوض مع البائعين وكشوف الرواتب وغيرها من العمليات الإدارية 

التسويق لعملية إطلاق مطعم الامتياز الخاص بك .6

الإشهار خطوة أساسية لنجاح مشروعك، حيث يجب إعلام زبائنك و كل المهتمين عن مطعمك الجديد. للقيام بذلك على أكمل وجه، استعن بخدمات مختص في المجال، كتعيين موظف داخلي أو شركة تسويق خارجية لتولي زمام الأمور. حيث أنك إذا أوكلت  مهام إدارة  التسويق من بينها وسائل التواصل الاجتماعي مثلا إلى خبير،  سوف تستغل وقتك في أعمال تتطلب خبرتك كتخطيط قائمة الطعام ومفاوضة البائعين.

بمجرد أن تضبط عنصر التسويق، استعد لإطلاق أول موقع امتياز في ضجة إعلامية تليق بمستوى علامتك التجارية.

كيتشن بارك KitchenPark  شريك النجاح 

يمكن أن يكون فتح مطعم امتياز تجاري أمرًا مرهقًا وتحتاج إلى رأس مال كبير لبدء التشغيل، وهناك العديد من التحديات التي يجب التغلب عليها أثناء صعودك إلى القمة. غير أن رجال الأعمال أصحاب التفكير المستقبلي أعينهم مفتوحة دائمًا على الفرص المبتكرة لتوسيع علاماتهم التجارية.

عندما تكون مستعداً لتجسيد فكرة توسيع علامتك التجارية من خلال عقد امتياز تجاري، استعن ب KitchenPark. نحن في خدمة أصحاب المطاعم من خلال توفير خدمة توصيل، اقتصاد التكاليف، وضمان مساحات مطابخ أشباح تتوافق  و نشاط المطاعم. 

KitchenPark تساعدك على بدء مشروعك التوسعي في غضون أسابيع فقط. تقدم مطابخ الأشباح في الرياض و الدمام و الخبر والعديد من المدن الأخرى في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، اتصل بنا الآن!


More insights & stories

There’s more where that came from. Get in the know and check out our addtional insights