July 03, 2024

المطبخ المركزي والمطبخ المظلم. هل هناك فرق بينهما وهل يمكنهما العمل معاً؟

إن تغير سلوك المستهلك باستمرار ساهم بشكل كبير في ظهور المطابخ المركزية والمظلمة كما ساعد في توفير العديد من  الفرص للعاملين في مجال المطاعم. حيث تُعتبر صناعتنا في KitchenPark بالكويت رائدة في هذا المجال، حيث تعمل على إيجاد حلول مبتكرة لتلبية الطلب مع خفض النفقات العامة والتقليل من نسبة هدر الأطعمة. كما يسمح هذان النوعان من المطابخ للمطاعم بتطوير وتحسين أعمالهم عبر نهج مبسط ومتسق في الإنتاج.

نستكشف هنا مفهومي المطبخ المركزي والمطبخ المظلم عن قرب، ونقيّم ما إذا كان هناك مجال لتواجد كليهما في نموذج عمل تجاري واحد.

المطبخ المركزي/وحدة الإنتاج المركزية (CPU)

يتواجد المطبخ المركزي أو وحدة الإنتاج المركزية (Central Production Unit (CPU في مركز عمليات مطبخ المطعم، ويوفر مساحة لتخزين وتحضير الطعام لمختلف المواقع، وذلك من موقع مركزي. يمكن استخدامها من قبل المؤسسات ذات المساحات الصغيرة التي تفتقر إلى مساحة تخزين أو مساحة كافية لإعداد الطعام والتي قد ترغب في توسيع المساحة المخصصة للإطعام داخل المطعم عن طريق استغلال المساحة المخصصة لطبخ الطعام.

ما هي فوائد المطبخ المركزي؟

1. زيادة الكفاءة

المطبخ المركزي أو وحدة الإنتاج المركزية (Central Production Unit (CPU هو المكان الذي يتم فيه تخزين جميع السلع و الأطعمة وإعدادها للزبائن. يساعد وجود كل هذه المكونات في مكان واحد على عمليات تتبع المخزون وإدارة الإنتاج وخدمة العملاء بشكل أفضل.كما يمكن أتمتة عملية الإنتاج، لمساعدة الموظفين على التركيز على جوانب أخرى من العمل.

2. فعالة من حيث التكلفة

حيث يساعد اجتماع كل العناصر في مكان واحد على خفض التكاليف. كما أن وجود مساحة لتخزين المكونات يسمح للشركة بشراء السلع بكميات كبيرة وتتبع المخزون وكذا التقليل من هدر الأطعمة في آن واحد.

3. يساعد على زيادة النمو

إن إنتاج المنتجات في مكان واحد يتيح المجال أمام الشركة لفتح متاجر صغيرة و توسيع نشاطاتها في جميع أنحاء المنطقة أو المدينة. كما يمكن إنتاج دفعات أكبر مركزيًا وتوزيعها على شبكة أوسع، مما يحسن هامش الأرباح والكفاءة ويحافظ على مراقبة الجودة.

4. اتساق المنتج

من خلال وجود عملية إنتاج مركزية، تسهل عملية تكرار الوصفات أي إعادة إنتاجها مما يؤدي إلى ثبات عامل الجودة في جميع المطاعم. وهذا ما يبحث عنه العميل لأنه سيتوقع نفس مستوى الجودة أياً كان الموقع الذي يشتري منه. وهو العامل الذي لا يقدر بثمن بالنسبة للشركة لأنها ستكون قادرة على ضمان نفس مستويات الاتساق والجودة.

5. فرص إضافية للربح

إذا كانت هناك أوقات لا تُستغل فيها سعة المطبخ المركزي بالكامل، فيمكن حينها عرض خدمة استغلال المساحة على المطاعم الصغيرة أو الأكشاك المتنقلة لتمكينها من رفع قدرتها التشغيلية و بالتالي تحقيق أرباح إضافية.

المطبخ المظلم

تُعرف المطابخ المظلمة أيضاً بمطابخ الأشباح والمطابخ السحابية. وهي تعني الموقع الذي يقتصر نشاطه على إنتاج الطعام للتوصيل فقط. وتكون عادةً محجوبة عن عامة الجماهير، ونظراً لعدم معرفة المستهلكين بالأماكن المنفصلة التي يُطبخ فيها طعامهم، فقد أصبحت تُسمىَ بالمطابخ المظلمة.

ما هي فوائد المطبخ المظلم؟

1. فعالة من حيث التكلفة

يسمح استخدام المطبخ المظلم للمطعم بتوفير تكلفة استخدام مساحته الخاصة في الموقع لإنتاج طعام التوصيل. إذا كان التوصيل نشاط جديد تريد المؤسسة الاستثمار فيه وتفتقر إلى إمكانية العمل من مبانيها الحالية، سيصبح المطبخ المظلم هو الحل الأمثل لمثل هذه الحالات.

2. يوفر المرونة

يمكن إنشاء المطابخ المظلمة وتشغيلها في أي مكان. إذا كانت هناك منطقة يريد المطعم خدمتها اشتراكًا مع شركات التوصيل في الكويت مثل My food،Talabt أو Deliveroo أو أي خدمة التوصيل/الاستلام/التوصيل أخرى، فإن المطبخ المظلم يلبي هذه الأهداف.

3. الأتمتة

تصبح قناة مبيعات التوصيل عملية مؤتمتة (آلية)، وبالتالي فإن مفهوم المطبخ المظلم يوفر القدرة على تبسيط نشاط المؤسسة والتركيز على العمليات التشغيلية على نطاقٍ أوسع.

4. الجودة والاتساق

يعني إعداد الطعام على نطاق أوسع أنه يمكن إنتاج العديد من العلامات التجارية في نفس الموقع، بنفس الاتساق ونفس مستوى الجودة.

5. استخدام التكنولوجيا

تعتمد المطابخ المظلمة على التكنولوجيا لتوصيل الطلبات مباشرةً إلى المطبخ من جميع قنوات البيع بما في ذلك شركات التجميع مثل Deliveroo/Just Eat/Talabat Go، بالإضافة إلى شركاء خدمة اضغط واستلم. فمع التكنولوجيا المتطورة لم تعد هناك حاجة ملحة إلى أجهزة/محطات نقاط البيع.

توفر هذه الحلول الفنية بيانات حول مستويات الطلب والمبيعات على مدى فترة محددة، بأخذ اختلاف شركاء التسليم في الاعتبار، مما يزود الموقع بأرقام الإنتاج المتوقعة عند الحاجة.إليها. كما يمنح الشركة رؤية حقيقية لمستوى المبيعات وجميع عملياتها.

كلاهما مفهومان مختلفان للغاية ولكن لهما هدف واحد مشترك. السماح للمطاعم بتلبية الطلب في السوق من خلال أتمتة الإنتاج ودمج جميع قنوات البيع الأخرى في نموذج أعمالها.

إذا كان المطعم يستخدم مطبخًا مركزيًا لتوصيل الأصناف المعدة مسبقًا مباشرةً إلى مواقع في منطقة جغرافية محددة ثم يستخدم مطبخًا مظلمًا لتلبية عملاء التوصيل فقط، فهذا يعني أن نطاق انتشاره يصبح أوسع والأهم من ذلك أنه يقلل من التعقيدات الإضافية.

تولد الأتمتة فرصاً أكبر، فعندما يُنقل الإنتاج خارج الموقع، سيسهل تحديد طرق نمو جديدة وتحقيقها.
KitchenPark هي المنصة الكاملة لإدارة كليهما. من خلال الأتمتة والتكامل والدمج، يمكن إدارة المطابخ المركزية والمظلمة واستغلالها للتركيز على توسيع الأسواق الحالية واستكشاف أسواق جديدة. فلا تتردد في الاتصال بـ KitchenPark بالكويت لتفيدك بالمعلومات اللازمة لطريقة الاستفادة من النموذجين معا عند الحاجة.


More insights & stories

There’s more where that came from. Get in the know and check out our addtional insights