June 28, 2024

تسعير قائمة الطعام – كيف يجب أن يقوم مطعمك في المملكة العربية السعودية بتسعير قائمة الطعام

يُعتَبَر تسعير قائمة الطعام جانبًا مهمًا للغاية لأي مطعم يتطلع إلى المنافسة في مجال مزدحم بالفعل. فالهدف هو جذب المزيد من العملاء وضمان ولائهم للاستمرار. 

ومع تغير مشهد المأكولات والمشروبات في المملكة العربية السعودية بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية، سيظل تسعير قائمة الطعام أمرًا حيويًا لجميع المطاعم ويجب على مطابخ التوصيل الخاصة بالمطابخ السحابية CloudKitchen® مراقبة هذا الأمر باستمرار.

لتوجيهك بشكل صحيح، فقد قُمنا في KitchenPark بإعداد دليل متعمق للتأكد من أن الأسعار في قائمة الطعام الخاصة بك ستقوم بجذب شعب المملكة العربية السعودية من خلال استمرارهم في التردد على مطعمك.

كيف يتم تسعير قائمة الطعام؟

لا يمكن تسعير قائمة الطعام الخاصة بك في يوم وليلة. لكن الأمر يتطلب عملية معقدة حيث يتعين عليك حساب بعض الأشياء التي تضمن لك تحقيق قيمة الأرباح المناسبة على كل طبق تقدمه. 

ابدأ في حساب نسبة تكاليف الطعام

من المهم أن تقوم بحساب النسبة المئوية لتكاليف الطعام لكل عنصر في قائمة الطعام الخاصة بك. على سبيل المثال، إذا كنت تعمل في إدارة مطعم صغير للبرجر وكان أحد الأطباق الشهية الخاصة بك هو برجر الدجاج الطازج، سيتعين عليك تحديد تكلفة طعامك والالتزام بهذه التكلفة. وفي هذه الحالة، دعنا نفترض أن تكلفة الطعام ستكون بنسبة 25%.

حساب تكلفة البضائع التي تم بيعها (COGS)

بما أنك تعرف الآن تكلفة النسبة المئوية لطعامك، فأنت بحاجة إلى معرفة تكلفة تحضير برجر الدجاج من الصفر. بدايةً من المواد الخام حتى الصلصات التي يتم استخدامها، لذلك يجب حساب كل شيء. ولتبسيط الأمر، سنفترض أن الوجبة تتكلف 5 ر. س (SAR 5) لكل طبق برجر. باستخدام المعادلة التالية، سيمكنك معرفة قيمة سعر برجر الدجاج. 

استخدِم هذه المعادلة

يمكنك استخدام هذه المعادلة لحساب تسعير قائمة الطعام الخاصة بك:

السعر = تكلفة البضائع التي تم بيعها COGS / تكلفة الطعام المثالية

السعر = 5.00 ر. س (5 SAR) / 25.

السعر = 20 ر. س (20 SAR)

وكما هو واضح من هذه المعادلة أنه للوصول إلى حساب تكلفة النسبة المئوية للطعام بقيمة 25%، ستحتاج إلى تسعير برجر الدجاج بسعر 20 ر. س (20 SAR).

ومع ذلك، فهذه ليست هي الطريقة الوحيدة التي يمكن من خلالها تسعير قائمة الطعام لكن توجد عدة طرق أخرى متاحة.

استخدام هامش الربح الإجمالي في تسعير قائمة الطعام

قد تتساءل ما هو هامش الربح الإجمالي. في الأساس، هو يُعتَبَر النسبة المئوية لإجمالي أرباح المبيعات التي تم الحصول عليها من طبق واحد. فإذا واصلنا استخدام مثالنا على برجر الدجاج وقُمنا بافتراض أن هامش الربح يبلغ 30%، هذا يعني أن مقدار الربح هو 30 هللات من كل ريال سعودي (ر. س) يتم إنفاقهم لإعداد هذا العنصر.

كيف يمكن حساب إجمالي هامش الربح الخاص بك

للتأكد من السعر الذي يجب تسعير أي طبق به في قائمة الطعام الخاصة بك وإجمالي هامش الربح الذي سيعود عليك من الأرباح، ستجد معادلة يمكنك استخدامها. كل ما تحتاج إلى معرفته هو سعر كل طبق وتكلفة المواد الخام للطعام وإجمالي قيمة هامش الربح الذي تهدف إليه.

في حالة مثال برجر الدجاج، لنفترض أنك تريد تسعيره بـ 15 ر. س (15 SAR) وتبلغ تكلفة تصنيعه 5 ر. س (5 SAR)، كما ذكرنا من قبل. فبالنسبة لإجمالي هامش الربح، قد يكون في حدود 60%،

وإذا وضعنا كل هذا في المعادلة التالية، سيبدو كما يلي:

إجمالي هامش الربح = (السعر المذكور في قائمة الطعام – تكلفة المواد الخام) / السعر المذكور في قائمة الطعام

إجمالي هامش الربح = (15 – 5) / 15

إجمالي هامش الربح = 66.6%

بسعر 15 ر. س (15 SAR)، ستحقق في الواقع إجمالي هامش ربح بنسبة 67% تقريبًا، وهو بلا شك إنجاز لا يُصدق.

تسعير قائمة البوفيه

يجب أن يكون تسعير عناصر قائمة البوفيه مختلفًا بعض الشيء نظرًا لوجود بعض الأشياء التي تحتاج إلى أخذها في الاعتبار، بما في ذلك:

·         أنه عادةً ما يأكل رواد المطعم حوالي رطل واحد من الطعام

·         حسب التكلفة الإجمالية للمواد الخام المطلوبة لرطل واحد من الطعام (COGS)

·         حسب أيضًا تكلفة الطعام المُستهدفة أو إجمالي هامش الربح المطلوب

ولنفترض أن تكلفة رطل واحد من المواد الخام المطلوبة لنوع ما من الطعام (COGs) تبلغ 10 ر. س (10 SAR)، والتي ستشمل كل شيء بدايةً من اللحوم المُستخدمة وحنى الأشياء الأخرى الجانبية مثل البطاطس المقلية. فإذا كانت تكلفة الطعام المُستهدفة هي 30%، سيمكنك استخدام المعادلة التالية لمعرفة السعر المطلوب لتحقيق ربح معين.

السعر = تكلفة المواد الخام للطعام COGS / تكلفة الطعام المثالية

السعر = 10 ر. س (10 SAR) / 30.

إذًا السعر = 33.3 ر. س (33.3 SAR)

أما إذا كنت تهدف إلى تحقيق إجمالي هامش ربح بنسبة 80% وتحديد تسعير البوفيه بقيمة 20 ر. س (20 SAR) في قائمة مطعمك، فيمكنك استخدام المعادلة التالية للتحقق مما إذا كنت ستصل إلى الربح المطلوب أم لا.

إجمالي هامش الربح = (السعر المذكور في القائمة – تكلفة المواد الخام للطعام) / السعر المذكور في القائمة

إجمالي هامش الربح = (20 – 10) / 20

إجمالي هامش الربح = 50%

من خلال هذا يبدو أنك بحاجة إلى رفع أسعارك لتحقيق هدف ربح 80%. وللقيام بذلك، يجب أن يكون تسعير عناصر البوفيه الخاص بك 50 ر. س (50 SAR).

ما الذي يمكن أن يؤثر أيضًا على تسعير قائمة الطعام الخاصة بك؟

توجد العديد من العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤثر بشكل كبير على طريقة تسعير قائمة الطعام الخاصة بك. بدايةً من التكاليف المختلفة للعديد من المكونات وحتى أسعار منافسيك في السوق، فإن الاحتمالات لا حصر لها تقريبًا. ومع ذلك، لضمان وصول قائمتك حقًا إلى ساحة السوق وتحقيق الربح الذي تحتاجه للحفاظ على إدارة عملك، فإليك بعض العوامل التي يجب وضعها في الاعتبار. 

1. التكاليف المباشرة

التكاليف المباشرة هي التي يتم دفعها عند شراء المواد الخام وتشمل بعض المكونات الرئيسية، بما في ذلك:

·         كم المبلغ الذي تم دفعه لشراء المواد الخام، لكن هذا لا يشمل العمالة والنقل

·         التكاليف المتعلقة بالطعام المُهدَر، بما في ذلك تكلفة أي طعام ومواد خام لا يتم استخدامها أو تناولها

·         تكاليف جزء من كل طبق، والتي ستختلف بين كل عنصر والآخر في القائمة الخاصة بك

فإذا كانت تكاليفك المباشرة مرتفعة، يجب أن توضح تسعير قائمة الطعام الخاصة بك ذلك حتى تتمكن من الحفاظ على هامش ربح قوي.

2. التكاليف غير المباشرة

عندما يتعلق الأمر بالتكاليف غير المباشرة، فإن أول ما يجب أن يحضر إلى ذهنك هو تكاليف العمالة. فإذا كنت تقوم بإدارة مطعم تقليدي، فسيكون هذا أعلى بكثير مقارنةً بشركات المأكولات والمشروبات التي تعمل بتكنولوجيا مطبخ توصيل من CloudKitchen®.

بالإضافة إلى تكاليف العمالة، تشمل التكاليف غير المباشرة أي شيء وكل ما يلزم لإعداد العناصر المذكورة في قائمة الطعام الخاصة بك، باستثناء المواد الخام. لذا، تأكَد من إضافة الأواني والمقالي وأدوات المائدة والإضاءة وتكاليف الغاز والمياه وما إلى ذلك إلى قائمة التكاليف غير المباشرة.

3. انطباع العملاء

هذا أمر مهم للغاية لتسعير أي قائمة طعام لأنك بالطبع ترغب في التأكد من أن عملائك يحصلون على قيمة مقابل سعر. فإذا كانت أسعار أطباقك باهظة الثمن، سوف يتجاهلون مطعمك ويذهبون إلى أحد منافسيك. 

على الجانب الآخر، إذا كانت عناصر القائمة الخاصة بك رخيصة جدًا، فهذا سيعطي انطباعًا بأن طعامك لا يصل إلى أفضل معايير الجودة وقد لا يتم إعداده بشكل صحي. نتيجة لذلك، توجد دائمًا حاجة لتحقيق التوازن الصحيح عندما يتعلق الأمر بتسعير الطعام في قائمتك.

4. هندسة القائمة

تتمحور هندسة قائمة الطعام حول الحصول على أكبر قدر ممكن من الأرباح من الأطباق المعروفة التي تقدمها.

ببساطة، يجب أن يكون هدفك هو تحقيق شيئين رئيسيين من هندسة القائمة وهما:

1.   خفض تكاليف الطعام المُستخدمة لإعداد أكبر عدد من العناصر في قائمتك

2.   توضيح مكونات هذه الأطباق في القائمة مع استخدام العروض الترويجية والخصومات التي تجذب انتباه العملاء

لتحقيق ذلك، سيتطلب منك حساب التكاليف وهوامش الربح وسجلات المبيعات. وعلى الرغم من أن الأمر يبدو وكأنه متعب في البداية، إلا أنه يستحق هذا التعب إذا فهمته بشكل صحيح!

5. أسعار المنافسين

سواء كنت تقوم بإدارة مطعم حقيقي تقليدي أو تعمل من مطبخ توصيل CloudKitchen® في المملكة العربية السعودية، فلا بد أن يكون لديك منافسون. ومع وضع ذلك في الاعتبار، فمن الضروري معرفة المبلغ الذي يقومون بتسعيره على أطباقهم لضمان تطابق أسعارك مع ذلك أو انخفاضها بعض الشيء.

أما إذا كان الطعام الذي تقدمه أغلى بكثير، ولكنه يحتاج إلى الدعاية والتسويق للبيع بشكل أفضل، فسوف يتجاهل عملاؤك مطعمك أيضًا وسيتجهون مباشرةً إلى أحد منافسيك. ولكن، إذا كان هناك شيء مميز حقًا في الطعام الذي تقدمه، فقد يكون هناك ما يبرر السعر الباهظ لهذا الطعام.

في نهاية اليوم، الأمر كله يرجع إلى التأكد من حصولك على أرباح كافية من كل طبق للحفاظ على إدارة عملك بفعالية. فإذا كان تسعير قائمتك أعلى من منافسيك، سيتعين عليك أن تكون مبدعًا وتجد أي طريقة لتخفيضها دون تقليل الجودة.

ما هو السعر الخاص بك؟

يُعد تسعير قائمة الطعام جزءًا لا يتجزأ من أي مطعم أو مطبخ توصيل في CloudKitchen® لأنه يمكن أن يوضح الفرق بين الحصول على أرباح كبيرة من مطعم ما أو احتمالية إغلاق هذا المطعم. ولجني ثمار تعبك، ننصحك بمتابعة وحساب تكاليفك المباشرة وغير المباشرة وأسعار المنافسين باستمرار. وإذا كنت بحاجة إلى المزيد من النصائح والإرشادات حول كيفية إعداد قائمة طعام شهية، فلا تتردد في مراجعة المدونة الخاصة بنا.

أما إذا كنت مهتمًا بإنشاء مطبخ توصيل CloudKitchen® الخاص بك في المملكة العربية السعودية، فقُم بملء هذا النموذج أو تواصل معنا اليوم.


More insights & stories

There’s more where that came from. Get in the know and check out our addtional insights