July 02, 2024

10 نصائح حول كيفية توسيع نطاق تجارة توصيل الطعام في العربية السعودية

أدت الإجراءات المتخذة عقب ظهور جائحة كورونا إلى انقطاع حركة الزبائن في المطاعم في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية. ونتيجة لذلك، تحتم على الناس الاختيار بين طهي طعامهم بأنفسهم، أو طلب طعام جاهز من الخارج، أو توصيل طعام حسب رغبتهم. وقد أدت الجائحة و تغير عادات الزبائن إلى انضمام متزايد للمطاعم إلى قطاع توصيل الطعام عبر الإنترنت. ففي الأسابيع التي أعقبت القيود المفروضة بسبب  كورونا  ارتفعت خدمة التوصيل عبر الإنترنت في العربية السعودية من 15% لتصل إلى 55% من مجموع الطلب على خدمات المطاعم.

وتظهر هذه النسب أن الجائحة إلى جانب عادات المستهلكين المتغيرة باطراد، يوجهان صناعة المأكولات والمشروبات نحو نموذج يركز على توصيل الطعام بشكل أكبرو يوحي أيضًا بشدة المنافسة فيه.

كيف تتغلب على المنافسة

بما أن شركات توصيل الطعام تحصل على عملائها من خلال الوسائل الرقمية، يجب أن تكون على اطلاع تام بكيفية رفع عدد الزيارات لموقعك وبالتالي تنمية تجارتك. إن العوامل والسمات المادية مثل الموقع والتصميم الداخلي وسلوكيات الموظفين ليس لها تأثير على تحسين وجودك على الإنترنت بقدر كافي وفعال إذ أن شركات توصيل الطعام لا تلبي احتياجات المستهلكين الذين يرتادون المطاعم و  يتناولون طعامهم هناك، ولكن طريقة تسويقك لنفسك داخل الفضاء الرقمي هي التي تحدث الفارق.

بصفتنا مورداً للمطابخ السحابية، لدينا قدر لا بأس به من الخبرة فيما يتعلق بتحقيق النجاح لشركات توصيل الطعام . إليك بعض أهم النصائح والحيل.

#1 حيازة وسائل إعلام محترفة

غالبًا ما يكون الزبائن المترددون في اختيار المطعم الذي سيطلبون منه الطعام هم الذين يمكن التأثير عليهم بسهولة. فقد تكون  الصور الجذابة والطعام الشهي والوسائط الاحترافية الأخرى هي كل ما يلزمك لِحثهم على طلب الطعام من متجرك. مهم جداً أن يكون لديك صور واضحة وجذابة المظهر تقنع المستهلك باتخاذ قرار الشراء.

هذه الصور صالحة تمامًا لإعادة التدوير وإعادة الاستخدام، مما يعني أنه يمكنك استخدامها في مناسبات عديدة، عبر قنوات مختلفة – طالما أنك لم تغير الطعام المعروض.

#2 الاشتراك في أفضل المطابخ المظلمة في فئتها

مع تزايد عدد المطاعم التي تتحول إلى عالم توصيل الطعام، من المؤكد أن هناك مجالاً لتبسيط مطاعمها ومطابخها، ومن بين الطرق الفعالة – إن لم نقل أكثرها فعالية – للقيام بذلك، الاشتراك في مساحة مطبخ مظلم (سحابي). 

باختصار، المطابخ المظلمة هي مساحة مصممة لتلبية طلبات التوصيل فقط، لا تحتوي على منطقة جلوس لتناول الطعام داخل المطعم. الفكرة من ورائها تكمن  في الارتقاء بتنظيم المطبخ والتكنولوجيا إلى آفاق جديدة من خلال إعادة رسم الطريقة التي تعمل بها المطاعم وإزالة العوائق التي طالما وقفت في طريقها.

من خلال التركيز على طلبات التوصيل فقط ، فإن القيدين الوحيدين هما عدد الطلبات التي تتلقاها ومدى سرعتك في طهي أطباقك فعلياً. وبما أنك لن تلبي طلبات الزبائن الذين يتناولون الطعام داخل المطعم، بامكانك اختيار عقارات بعيدة قليلاً عن المدينة. إن استئجار مساحة في أماكن مثل المناطق السكنية لن يكون أرخص فحسب، بل سيوفر لك أيضاً فرصة الوصول إلى مجموعة جديدة ومستمرة من العملاء. 

#3 تطوير موقعك الإلكتروني وتحديثه باستمرار

بما أنك تقدم خدمة توصيل الطعام عبر الإنترنت، فإن قنوات التسويق الرقمي الخاصة بك ستكون في مقدمة عملياتك ومركزها. ومن بين أهم العناصر لتحقيق ذلك امتلاك موقع الكتروني يعمل كمركز للمواد الترويجية المحتملة التي ستنشرها على الإنترنت، كما أنه سيوفر للمستهلكين نقطة مرجعية يستطيعون من خلالها التعرف على المزيد عن طعامك.

معظم المطاعم لا تمتلك فريقاً داخلياً مؤهلاً لبناء مثل هذه المواقع، لذا فإن استشارة وكالة متخصصة يمكن أن توفر مساعدة كبيرة هنا. كما يمكن لفرق كهذه أن تساعد في تحسين موقعك الإلكتروني في محركات البحث، وتشغيل حملات إعلانية مصممة خصيصاً لذلك. كل هذا سيسهل عليك إنشاء موقع إلكتروني يجلب لك المزيد من الزيارات وبالتالي المزيد من النمو. 

علاوة على ذلك، إذا كنت تعمل في مطبخ سحابي، ستتاح لك الفرصة لتنمية وتطوير علامتك التجارية الافتراضية للتواصل مع العالم. وهذا أمر مهم للغاية بالنسبة للمطاعم التي تنوي التحوّل إلى نشاط تجاري يرتكز على توصيل الطعام، حيث لن تحتاج إلى واجهة متجر حقيقية. 

#4 حسن أسعارك بناءً على الطلبات المحلية

يعتبر تحسين التسعير من أنجع الطرق لزيادة الربحية و نجاح مشروعك لتوصيل الطعام. حيث أن أسعار الإيجارات تختلف باختلاف المواقع، وهو من بين أهم  العوامل التي يجب مراعاتها عند فتح فروع جديدة لنشاطك. باستخدام التكنولوجيا وقواعد البيانات المبتكرة، نساعد مستأجري المطابخ السحابية لدينا على تحليل البيانات بهدف معرفة ما إذا كانت بعض المواقع تفتقر إلى نوع معين من المأكولات. وفي هذه الحالة ترتفع فرصة زيادة الأسعار استناداً إلى المنطق البسيط للعرض والطلب. كذلك، من خلال تتبع معلومات وبيانات الطلبيات التي تردك خلال فترة زمنية معينة، يمكنك معرفة الأطباق الأكثر شعبية والتي تمنحك أكبر هوامش ربحية. وعليه، تستطيع استغلال هذه المعلومات لتحسين أسعارك وجعل مطعمك أكثر ربحية. 

#5 تعزيز علامتك التجارية على الإنترنت من خلال وسائل التواصل الاجتماعي

الحقيقة الصعبة في العالم الرقمي هي أن موقعك الإلكتروني لن يزوره الجميع. إلا أن الكثير من الأشخاص يفضلون متابعة المطاعم والبحث عنها عبر منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك و إنستغرام، و امتلاك صفحة عمل على هذه المنصات يعزز الظهور والتعريف بعلامتك التجارية. وكلاهما يساعد على دفع عجلة النمو.

إضافة إلى ذلك، فإن العمل جنباً إلى جنب مع قادة الرأي الرئيسيين الآخرين KOLs (الأشخاص الذين لديهم حضور واسع على وسائل التواصل الاجتماعي)، سيمكنك من الوصول إلى الزبائن المحتملين.

#6 تأكد من الحفاظ على وجودك خارج الإنترنت

يُقدم انتشار الوسائط الإلكترونية فرصة مغرية للشركات لتقديم نفسها بفعالية أكبر، إلا أنه لا ينبغي تجاهل طرق التسويق خارج الإنترنت كليةً.

تعتمد المطاعم التقليدية عادةً على اللافتات و واجهات المحلات وغيرها من الأساليب لجذب العملاء المحتملين المتجولين في الشوارع. بالنسبة للخدمة خارج الإنترنت، يمكن استخدام الكتيبات والنشرات وبطاقات العمل للتعريف بالعلامة التجارية أكثر. على المدى الطويل سوف يساعد ذلك بشكل كبير في زيادة قاعدة عملائك العامة.

#7 شجّع عملائك على ترك تقييمات عبر الإنترنت

لإدارة شركة توصيل طعام ناجحة، يتعين عليك فهم قيمة آراء العملاء عبر الإنترنت. إذ أن رعاية وتطوير سمعة مطعمك عبر الإنترنت سيشجع المزيد من الأشخاص على طلب طعامك موفرا بذلك فرصة للنمو. 

يمكن أن تتخذ المراجعات عبر الإنترنت شكل تقييمات النجوم مباشرة على منصات التوصيل التابعة للجهات الخارجية، أو مراجعات طويلة الأمد على Google، أو في أي موضع آخر يتواصل فيه العملاء مع مطعمك عبر الإنترنت. 

#8 تحسين معدل الاحتفاظ بالعملاء 

بمجرد حصولك على أولى زبائنك ستود التأكد من استمرار ارتيادهم لمطعمك والعودة مرة أخرى. مما يضمن لك الحفاظ على تدفق مستمر وآمن لرأس المال إلى نشاطك. يمكنك تفعيل ذلك من خلال إعطاء الأولوية لجودة الطعام، الحفاظ على استمراريته، مكافأة العملاء على ولائهم، وتحسين مطعمك بناءً على ملاحظات العملاء (التي يمكنك الحصول عليها من المراجعات عبر الإنترنت)، وغير ذلك.

#9 استخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني

على الرغم من أن التسويق عبر البريد الإلكتروني غالبًا ما يفقد مصداقيته من قبل الشركات باعتباره spammy “غير مرغوب فيه” ، إلا أنه يُصنف باستمرار كأحد أكثر الطرق نجاعةً للتفاعل مع المستهلكين.عموماً، غالبًا ما يستجيب المستهلكون للعروض الترويجية والخصومات التي يمكنك إدراجها جميعًا ضمن حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني. بالإضافة إلى ذلك، فهي طريقة فعالة لإعلام زبائنك بكل المستجدات والأحداث العامة.

#10 معرفة الأسباب التي تجعل من مطعمك مطعماً محبوباً 

هناك دوماً سبب يجعل المستهلكين ينجذبون باستمرار إلى نشاطك التجاري. سواء كان عملك في مجال توصيل الطعام يقدم أفضل أنواع البرغر في المدينة أو كنت متخصصًا في الأطعمة الفاخرة، أنت بحاجة إلى اكتشاف نقطة القوة في مطعمك والتركيز عليها. إذا كنت مطعماً متعدد الاختصاصات ولا تتقن أي منها بامتياز فلن يساعدك ذلك على كسب متابعين في عالم المأكولات والمشروبات مما سيعيق نمو أعمالك.

أي استفسارات؟

KitchenPark هي شركة رائدة في مجال التجهيز بالمطابخ السحابية في العربية السعودية. ندرك أن تنمية الأعمال التجارية الغذائية في مثل هذه الأوقات صعبة، مساعدة المطاعم على تحقيق النجاح هو سبب وجودنا و ذلك من خلال حلولنا المقترحة. لمزيد من المعلومات تواصل معنا.


More insights & stories

There’s more where that came from. Get in the know and check out our addtional insights