August 07, 2024

KitchenPark: أهم التساؤلات التي يجب طرحها قبل التوقيع عقد مطبخ تجاري

يشهد سوق الطعام في السعودية ازدهارًا كبيرًا، حيث يحقق قطاع المطابخ التجارية أو المطابخ السحابية في سوق الخدمات الغذائية أسرع نمو. ويُعزى هذا النمو جزئيًا إلى ظهور شركات الأغذية الصغيرة والمبتكرة التي تفتقر إلى الموارد اللازمة للاستثمار في تجهيز المطاعم التقليدية وإضافة إلى  تغير عادات المستهلكين و تزايد الطلب  على خدمات التوصيل. 

ومع ذلك، فإن انتقاء المطبخ التجاري المناسب أمر أساسي لنجاح مشروعك. قبل الاختيار، يجب إلقاء نظرة على مساحة المطبخ المحتمل. وذلك لتتمكن من  تقييم مدى ملاءمته لاحتياجاتك والتأكد من أنه يستوفي جميع متطلبات السلامة والتشغيل. 

إليك بعض الأسئلة المهمة التي يجب أن تطرحها على نفسك وتأخذها بعين الاعتبار قبل إتمام التعاقد لاستئجار مطبخ تجاري.

ما هي المرافق والمعدات التي يتضمنها المطبخ؟

المطبخ التجاري المجهز تجهيزاً جيداً يجب أن يشتمل على ما يلي:

  • معدات الطهي: قد يشمل ذلك الأفران (الحرارية أو السطحية أو المركبة)، والمواقد المزودة بشعلات وشوايات، المقالي العادية و العميقة، والقدور البخارية، وأجهزة الطهي بالبخار، والأفران  أو الشوايات.
  • معدات التبريد: ويشمل ذلك غرف التبريد ذات سعة تخزين كبيرة، والثلاجات العادية في متناول أيدي الطهاة لتحضيرالمكونات، وكذا المجمدات.
  • معدات تحضير الطعام: يشمل ذلك طاولات التحضير مع ألواح التقطيع، وأحواض لغسل الأيدي والمنتجات، والخلاطات، وآلات أو روبوتات المطبخ وآلات التقطيع.
  • معدات إضافية أساسية: تشمل أنظمة تهوية لإخراج الحرارة وروائح الطهي، وطاولات عمل ورفوف للتنظيم، وأحواض لتنظيف الأواني والمقالي، وآلة صنع الثلج.

تعتمد المعدات المحددة التي تحتاجها على قائمتك للطعام وحجم إنتاجك. ومع ذلك، فإن فهمك الجيد للمعدات الأساسية سيساعدك على تقييم مدى ملاءمة المطبخ التجاري لمشروعك الغذائي.

ما هي بروتوكولات التنظيف والصيانة؟

الحفاظ على بيئة نظيفة وصحية أمر ضروري لسلامة الأغذية. لا تتردد في السؤال عن إجراءات التنظيف ووتيرة القيام بها. فيما يلي بعض بروتوكولات التنظيف والصيانة الشائعة التي يجب أن تتبناها المطابخ التجارية في المملكة العربية السعودية:

  • التنظيف والتعقيم اليومي: يجب تنظيف وتعقيم جميع الأسطح التي تلامس الطعام بصفة منتظمة بعد كل استخدام، بما في ذلك أسطح العمل والأواني والمعدات لمنع انتقال البكتيريا.
  • التنظيف العميق المنتظم: يجب أن يخضع المطبخ لتنظيف عميق شامل أسبوعياً أو شهرياً. يجب أن يغطي التنظيف الزوايا التي يصعب الوصول إليها و أحواض الشحوم والشفاطات أو المداخن.
  • التخزين والاستخدام السليم للمواد الكيميائية: يجب على المطابخ التجارية استخدام مواد كيميائية متخصصة و معتمدة للتنظيف والتعقيم  داخل لمطابخ تكون آمنة في حال التلامس مع الطعام.كما يجب تخزينها بشكل صحيح وآمن .
  • التخلص من النفايات: يجب التخلص من مخلفات الطعام بشكل صحيح في صناديق مخصصة لذلك لتجنب انتشار الأوساخ و الأوساخ و الإزعاجات المرافقة لها.
  • الصيانة الوقائية: لتفادي المفاجآت المزعجة يجب فحص المعدات وصيانتها بانتظام للتأكد من أنها سليمة وتعمل بشكل صحيح.

هل المطبخ متوافق مع لوائح سلامة الأغذية في المملكة العربية السعودية؟

في المملكة العربية السعودية، تخضع لوائح سلامة الأغذية في المقام الأول إلى الهيئة العامة للغذاء والدواء Saudi Food and Drug Authority (SFDA). هذه الأخيرة هي التي تضع المعايير واللوائح لضمان سلامة وجودة المنتجات الغذائية.

 يجب عليك الحرص ما إذا كانت مساحة المطبخ التجاري ملتزمة بلوائح قانون سلامة الأغذية التي وضعتها الهيئة العامة للغذاء والدواء SFDA وباقي قوانين البلد لتسهيل انطلاق مشروعك عبر الإطلاع على القوانين و التنسيق مع الجهات المعنية إذا لزم الأمر.

ما هي تدابير السلامة من الحرائق ومكافحة الآفات المعمول بها؟

السلامة من الحرائق أولوية قصوى في المطابخ التجارية. لا تنسى الإستعلام عن أجهزة إنذار الحريق وطفايات الحريق وإجراءات الإخلاء في حالات الطوارئ. من الضروري التأكد من حيازة المطبخ شهادة السلامة من الحرائق سارية المفعول. عليك الاستفسار عن تدابير مكافحة الآفات التي يستخدمها المطبخ لمنع تفشي القوارض والحشرات التي يمكن أن تلوث الطعام وتشكل مخاطر صحية.

ما هي تكاليف الإيجار، وما الذي يتضمنه عقد الإيجار؟

تختلف تكاليف الإيجار وفقاً لعدة عوامل مثل موقع وحجم المطبخ المزمع استئجاره ووسائل الراحة المتوفرة فيه. راجع عقد الإيجار بعناية لفهم العناصر التي تندرج ضمن السعر الأساسي، تأكد من أن  تكاليف الكهرباء والماء مغطاة؟ استعلم ما إذا كانت هناك رسوم إضافية للتخلص من النفايات أو رسوم خاصة  عند استغلال المكان بعد ساعات العمل؟ راجع تفاصيل العقد للتأكد من عدم وجود تكاليف أو رسوم إضافية. 

ما هي ساعات عمل المطبخ؟

معرفة ساعات عمل المطبخ ما إذا كانت تتوافق مع جدول أعمالك الإنتاجي أم لا؟ توفر بعض المطابخ إمكانية الوصول على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، و هو البرنامج الذي  يناسب الشركات ذات الجداول الزمنية المرنة أو تلك التي تعمل في وقت متأخر من الليل، مثل شركات تقديم الطعام. أما ساعات العمل التقليدية تكون أكثر ملاءمةً للمقاهي أو شركات إعداد الوجبات التي تنشط خلال النهار. 

هل هناك أي قيود لاستخدام المطبخ التجاري؟

قد تطلب بعض المطابخ رسوماً إضافية لاستخدام المطبخ خارج ساعات العمل النظامية. قد تكون هناك قيود فيما يخص الضجيج أو الضوضاء إذا كان المطبخ يقع في منطقة سكنية أو مساحة مشتركة. في حالات نادرة، يمكن أن تكون هناك قيود على أنواع إعداد الطعام المسموح بها بسبب المعايير المفروضة فيما يخص التهوية أو إجراءات احترازية تتعلق بالسلامة.

هل الحي المحيط آمن ويمكن الوصول إليه لتوصيل الطلبات؟

ضع في عين اعتبارك سلامة وأمن الحي، خاصة إذا كنت تخطط للعمل لساعات متأخرة ليلا. سهولة وصول عملاء التوصيل إلى الحي أمر حيوي. هل توجد مواقف كافية لسيارات التوصيل؟ يمكن أن تؤثر ملاءمة موقع المطبخ على عملياتك التجارية لذا يجب أن تفكر في اختيار مطبخ تجاري في موقع ملائم.

نصائح إضافية 

يمكنك اتباع النصائح التالية عند زيارتك المطبخ التجاري الذي تعتزم استئجاره:

التحضير المسبق: قبل زيارتك، قم لتحضير قائمة مرجعية بالأسئلة والمتطلبات حتى لا تنسى أشياء مهمة.

وثق كل شيء: التقط صوراً وملاحظات مفصلة عن حالة المطبخ ومعداته وتصميمه العام حتى.

افحص بدقة: أثناء زيارتك،قم بفحص دقيق لنظافة المكان و وظائف المعدات والحالة العامة للمطبخ.

تحدث إلى الآخرين: إذا أمكن، تحدث إلى المستأجرين الحاليين عن تجاربهم في استخدام المطبخ.

لا تنسى ميزانيتك: حدد ميزانيتك وقارنها تكاليف الإيجار وأي رسوم إضافية.

هل أنت مستعد لتحويل أعمالك في مجال الطعام مع مطبخ تجاري؟ 

إن حسن اختيار المطبخ التجاري المناسب سينقل أعمالك في مجال الإطعام نقلة نوعية. من خلال التدقيق في جميع العوامل، يمكنك العثور على مساحة تتلائم تمامًا مع احتياجاتك. وهذا يضمن بيئة آمنة وفعالة ومجهزة تجهيزاً جيداً لإنتاج طعام عالي الجودة.

يمكن أن يصبح مطبخ KitchenPark التجاري امتداداً لفريق عملك، مما يوفر قاعدة لعمليات بسيطة تساهم في تطوير أعمالك. 

اتصل ب  KitchenPark اليوم لتحديد موعد لجولة ومعرفة المزيد حول كيفية تأجير المطابخ لدينا


More insights & stories

There’s more where that came from. Get in the know and check out our addtional insights